المعارضة الكويتية تدعو لمقاطعة الانتخابات
آخر تحديث: 2012/11/30 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/30 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/16 هـ

المعارضة الكويتية تدعو لمقاطعة الانتخابات

دعا نشطاء ومعارضون كويتيون إلى مسيرة في العاصمة الكويت اليوم الجمعة للدعوة لمقاطعة الانتخابات البرلمانية التي تجري غدا السبت وسط توتر تشهده الساحة السياسية.

وقال هؤلاء إن المسيرة ستحتج على مرسوم أميري بتعديل قانون الانتخاب، يقولون إنه سيحول دفة الانتخابات لصالح المرشحين الموالين للحكومة.

ومن المقرر أن تنطلق المسيرة التي أطلق عليها "كرامة وطن" في عدة أماكن بالعاصمة لتكون نقطة الالتقاء عند أبراج الكويت، وهي من المعالم الرئيسة على الساحل الشمالي الشرقي للعاصمة، ومنحت الحكومة تصريحا بتنظيم المسيرة في خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر قبل الانتخابات.

وشهدت الكويت أربعة انتخابات برلمانية منذ عام 2006 بعد حل مجلس الأمة (البرلمان) عدة مرات تحت وطأة صراع بين النواب المنتخبين والحكومة التي يشكلها رئيس وزراء من اختيار أمير البلاد.

وأصدر الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح مرسوما في أواخر أكتوبر/تشرين الأول قضى بتقليص النواب الذين يختارهم الناخب من أربعة نواب إلى نائب واحد فقط، قائلا إن من شأن هذا التغيير إصلاح نظام معيب وحماية الأمن والاستقرار.

وتقول المعارضة -وهي مجموعة متباينة من الإسلاميين والليبراليين والسياسيين الشعبويين الذين فاز تكتلهم بأغلبية في الانتخابات الأخيرة التي جرت في فبراير/شباط- إن التعديل الانتخابي يقوض قدرتهم على تشكيل تحالفات.

وكانت المحكمة الدستورية أصدرت في يونيو/حزيران قرارا أشعل أزمة سياسية كبيرة عندما قضت بحل مجلس الأمة الذي انتخب في فبراير/شباط وفازت المعارضة بغالبية مقاعده، وأعادت برلمان 2009 الذي غالبية أعضائه من الموالين للحكومة.

غير أن البرلمان المعاد فشل في الانعقاد مرارا لعدم توافر النصاب بسبب مقاطعة نواب المعارضة الذين يعدون هذا البرلمان غير شرعي، بينما قاطع أيضا الجلسات النواب الموالون بسبب رفض الحكومة التعهد بعدم حل البرلمان. وقد حل الأمير هذا البرلمان ودعا لانتخابات جديدة في الأول من ديسمبر/كانون الأول.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات