حكم بإعدام أربعة من حماية طارق الهاشمي
آخر تحديث: 2012/11/29 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/29 الساعة 16:28 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/16 هـ

حكم بإعدام أربعة من حماية طارق الهاشمي

أحكام الإعدام على أفراد حماية المالكي مرتبطة بقضية مقتل ضابط في الدفاع المدني (الفرنسية)

أصدر القضاء العراقي أحكاما بالإعدام على أربعة من عناصر حماية نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي المحكوم غيابيا بالإعدام بعد إدانتهم بقتل ضابط في الدفاع المدني وزوجته، حسبما أفادت مصادر قضائية.  

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار البيرقدار إن "المحكمة الجنائية أصدرت الخميس حكما بالإعدام بحق أربعة من عناصر حماية طارق الهاشمي بعد إدانتهم بقتل ضابط برتبة رائد في الدفاع المدني وزوجته عام 2011 في حي الجامعة" الواقع في غرب بغداد.

ولم يتسن التأكد مما إذا كان حكم الإعدام الذي صدر اليوم هو بحق عناصر جدد من الحماية أو أنه مجموعة أحكام جديدة بحق محكومين سابقين.

وكانت المحكمة ذاتها أصدرت في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي حكما بإعدام ثمانية من عناصر حماية الهاشمي بعد إدانتهم بتفخيخ سيارة في ناحية المدائن (25 كلم جنوب بغداد).

كما أصدرت المحكمة ذاتها في الرابع من الشهر الجاري حكما غيابيا رابعا بالإعدام بحق الهاشمي بتهمة محاولة تفجير سيارة مفخخة ضد زوار شيعة جنوب بغداد العام الماضي.

والهاشمي أحد أبرز القادة السياسيين السنة في العراق ومن المعارضين الرئيسيين لرئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي، وقد دفعته محاكمته للجوء إلى تركيا.

وبعد اتهامه في ديسمبر/كانون الأول 2011 بقيادة عدد من "فرق الموت" وصدور مذكرة اعتقال بحقه، لجأ الهاشمي إلى إقليم كردستان العراق ثم سافر إلى قطر والسعودية قبل أن ينتقل إلى تركيا.

وينفي الهاشمي كل التهم الموجهة إليه، مؤكدا أنها مختلقة لأسباب سياسية بسبب خلافاته مع المالكي.

المصدر : الفرنسية

التعليقات