هيغ قال إن الوقت حان لبذل جهود كبيرة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط (رويترز-أرشيف)
حثّت الخارجية البريطانية اليوم الأحد الولايات المتحدة على ممارسة قيادة ودور ريادي في البحث عن حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي في الأشهر المقبلة بسبب تأثيرها الحاسم على إسرائيل.
 
وأبلغ وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ القناة التلفزيونية الأولى بهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن بعض الأمور الإيجابية يمكن أن تخرج من الأزمة الأخيرة في غزة، إذا كانت هناك إمكانية لفتح معابر الدخول من وإلى قطاع غزة، ووقف تهريب الأسلحة.

وقال هيغ إن "الوقت حان لبذل جهود كبيرة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط". وأضاف قائلا "إننا نقترب ربما من الفرصة الأخيرة للتوصل إلى حل قائم على أساس دولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
 
وكان هيغ رحّب باتفاق إنهاء الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل، وشدد على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار ومعالجة المسببات الكامنة وراء الصراع، بما فيها فتح طرق التجارة من غزة وإليها، ودخول المساعدات الإنسانية، ووضع حد لتهريب الأسلحة.

وقال "سندعو إلى مبادرة جديدة لاستئناف عملية السلام قبل أن تنغلق نافذة الحل القائم على وجود دولتين".

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد قطعت جولتها مع الرئيس باراك أوباما في آسيا للمساعدة في التفاوض بشأن تهدئة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل لإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة هذا الشهر.

وفشلت جهود بذلتها واشنطن مؤخرا لإعادة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى مائدة المفاوضات للاتفاق على سلام طويل الأمد، في حين ستصبح المحادثات أكثر صعوبة إذا نجح الفلسطينيون في الحصول على صفة "دولة مراقب" في الأمم المتحدة.

ومن المحتمل إجراء تصويت بشأن رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي للفلسطينيين في وقت لاحق الشهر الجاري في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتعني الموافقة على رفع مستوى التمثيل اعترافا ضمنيا بالدولة الفلسطينية. وتعارض إسرائيل والولايات المتحدة هذه الخطوة وتدعوان إلى العودة للمحادثات.

وانهارت آخر مفاوضات مباشرة بين القادة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وإسرائيل عام 2010 بسبب قضية البناء الاستيطاني اليهودي.

يشار إلى أن بريطانيا دعت الولايات المتحدة للاضطلاع بدور أكبر في المساعدة على إنهاء الصراع في سوريا حيث دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إلى مشاركة أميركية أكبر في حل هذه الأزمة بعد ساعات من إعادة انتخاب أوباما.

المصدر : وكالات