الشيعة يتدفقون على كربلاء لإحياء عاشوراء

Shiite Muslim pilgrims gather at the Imam Hussein shrine during a ceremony at the start of Ashura in the holy city of Karbala some 80 kilometers (50 miles) southwest of Baghdad, on November 24, 2012, as Shiites around the world remember the slaying of the Prophet Mohammed's grandson the Imam Hussein in the seventh century. Millions of people flood Karbala for the peak of the Ashura rituals, which occurs on November 25 this year. AFP PHOTO / AHMAD AL-RUBAYE
undefined
 
تدفق مئات الآلاف من الشيعة في العراق على مدينة كربلاء لإحياء ذكرى يوم عاشوراء، ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (رضي الله عنهما) في واقعة الطف قبل أكثر من 1400عام.
 
يأتي ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة يشارك فيها الآلاف من قوات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

وغصت مدينة كربلاء خلال الأيام الماضية بالزوار، وبينهم أكثر من مائتي ألف شخص قدموا من خارج العراق وقاموا بأداء الشعائر التي تشمل الضرب على الصدور بالأيدي والسلاسل الحديدية وإقامة مشاهد تمثيلية لواقعة الطف وإقامة مجالس العزاء لاستذكار الواقعة في أرجاء البلاد.

وتبلغ المناسك ذروتها صباح غد الأحد، وقالت مصادر أمنية إن "أكثر من 35  ألفا من قوات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية تم نشرها في أرجاء المدينة والمداخل المؤدية إليها لتوفير الحماية للزوار".

وتبدأ تبدأ مراسم إحياء الذكرى منذ ساعات الصباح الأولى حتى منتصف الليل ويكثر وجود الزوار قرب المراقد المقدسة والمساجد والحسينيات حيث يقوم قراء بشرح تفاصيل واقعة الطف يرافقها ذرف الدموع وضرب على الصدور، وضرب الرؤوس بآلات حديدية حادة، ويرتدي المشاركون الأكفان والدماء تسيل من رؤوسهم.

وكانت مناسبات دينية سابقة بكربلاء شهدت هجمات دامية لقي فيها العشرات مصارعهم، وتعرضت الحكومة لاتهامات بالفشل في الحد من هذه الهجمات التي تنحي بالمسؤولية فيها على تنظيم القاعدة.

المصدر : الألمانية