الرئيس المصري يقيل النائب العام
آخر تحديث: 2012/11/22 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/22 الساعة 19:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/9 هـ

الرئيس المصري يقيل النائب العام

قرارات مرسي تضمنت إعادة محاكمة رموز عهد مبارك (الجزيرة)
أعلن الناطق باسم رئاسة الجمهورية في مصر أن الرئيس محمد مرسي قرر تعيين المستشار طلعت إبراهيم عبد الله نائبا عاما جديدا، بمقتضى إعلان دستوري أحيل بموجبه النائب العام الحالي عبد المجيد محمود إلى التقاعد.
 
وينص الإعلان الدستوري على أن النائب العام يعين من قبل رئيس الجمهورية ويتولى السلطة لفترة أربع سنوات، وألا يقل عمره عن أربعين سنة.

كما أعلن مرسي جملة من القرارات الدستورية، من أبرزها إعادة فتح التحقيقات مع كل من تحمل مسؤولية سياسية أو أمنية في قضية شهداء وجرحى ثورة 25 يناير، مما يعني إعادة المحاكمات مع رموز النظام السابق.

كما تقضي التعديلات الدستورية بتمديد مهلة عمل اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور شهرين إضافيين، وعدم جواز حل مجلس الشورى من أي جهة قضائية، وهو ما يغلق الباب أمام استصدار أي حكم قضائي ضد هذه اللجنة.

وتضمنت التعديلات تحصين كل القرارات والمراسيم الصادرة عن الرئيس مرسي منذ توليه السلطة وحتى انتخاب برلمان جديد بعد إقرار الدستور، بحيث لا يجوز الطعن فيها أو المطالبة بوقف تنفيذها أمام أي جهة.

كما نصت التعديلات الدستورية على أن للرئيس اتخاذ الإجراءات التي يحددها القانون إذا قام خطر يهدد الثورة أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء مهامها.

المصدر : الجزيرة