75 شهيدا والعدوان على غزة متواصل
آخر تحديث: 2012/11/19 الساعة 05:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/19 الساعة 05:14 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/6 هـ

75 شهيدا والعدوان على غزة متواصل

ارتفع إلى 75، نصفهم تقريبا من النساء والأطفال، عدد شهداء خمسة أيام من الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، أكثر من ثلثهم تقريبا سقط أمس الأحد، الذي كان أعنف أيام العدوان، وكان بين ضحاياه إعلاميون.

ومن أحدث الأهداف التي طالها سلاح الجو الإسرائيلي فجر اليوم مركز العباس للشرطة في مدينة غزة، وهو ثاني أكبر مقر لهذا الجهاز في القطاع.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية إن المبنى دمر بالكامل، وإن الانفجار كان من الشدة أن اهتزت له المباني المجاورة في حي الرمال، وأصيب العديد من سكانها بجروح بسيطة.

وكانت الطائرات الإسرائيلية دمرت الأسبوع الماضي مدينة عرفات للشرطة، أكبر تجمع للشرطة تديره حماس في القطاع.

طفل فلسطيني استشهد أمس في قصف مبنى سكني بمدينة غزة دمر بالكامل (الفرنسية)

أعنف يوم
وقد سقط أمس 30 شهيدا في قصف من الجو والبحر طال مناطق مختلفة من القطاع، عشرة منهم من عائلة واحدة -بينهم خمسة أطفال وثلاث نساء- استشهدوا عندما دمر مبنى سكني وسط غزة بالكامل.

وقال الجيش الإسرائيلي إن المستهدف بالقصف يحيي عبية، وهو أحد قياديي كتائب عز الدين القسام الذراع المسلحة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، المشرفين على سلاح الصواريخ، دون أن يوضح إن كان قتل في الغارة.

وطالت بعض الغارات مقرات مدنية تتبع الحكومة المقالة ومنازل سكنية.

إعلاميون
وفي غارات أخرى، استهدفت بنايتان تؤويان مكاتب إعلامية، حسبما ذكر شهود عيان. وجرح ثمانية صحفيين في الغارات التي تضررت منها مكاتب تابعة لتلفزيون الأقصى الناطق باسم حماس، ولقناة سكاي نيوز البريطانية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه كان يستهدف "هوائيات بث تستعملها حماس للقيام بالنشاطات الإرهابية"، واتهم الحركة باستعمال الصحفيين دروعا بشرية.

وتحدث الجيش الإسرائيلي أمس عن 1100 هدف ضرب في غزة منذ الأربعاء، في غارات متواصلة سقط فيها أكثر من 700 جريح.

صواريخ المقاومة
في المقابل قال الجيش الإسرائيلي إن 800 صاروخ أطلقت من غزة في اتجاه إسرائيل منذ الأربعاء، اعترض 302 منها، فيما لم يبلغ 99 الأراضي الإسرائيلية وسقط داخل القطاع.

وحسب متحدثة إسرائيلية، اعترضت القبة الحديدية 222 صاروخا، في حين سقط 26 صاروخا في مناطق إسرائيلية مأهولة.

وأمس أطلق 125 صاروخا من غزة، أسقط عشرات منها في الجو، بينها أربعة استهدفت تل أبيب، وآخر سقط في شمال هرتسليا على بعد 80 كيلومترا من القطاع.

الجيش الإسرائيلي قال إن القبة الحديدية اعترضت 222 صاروخا منذ الأربعاء (الفرنسية)

وكان 20 إسرائيليا أصيبوا بجروح بعضها خطير في سقوط صاروخ على أوفاكيم جنوبي إسرائيل وعلى عسقلان.

ونشرت إسرائيل بطارية خامسة مضادة للصواريخ ضمن منظومة القبة الحديدية لم يكن مقررا دخولها الخدمة قبل 2013، فيما تنتشر البطاريات الأربع الأخرى قرب حدود غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي الطرقات المحيطة بغزة منطقة عسكرية مغلقة، وحشد مئات من جنوده وآلياته الثقيلة على طول القطاع، مستدعيا آلافا من جنود الاحتياط في ما قد يكون مؤشرا على عملية برية.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال بيني غانتس إنه أمر بتكثيف العمليات واستهداف قادة حماس.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات