لا موافقة أممية لعملية عسكرية بالجولان

Austrian U.N. peacekeepers stand in guard during U.N. Secretary-General Ban Ki-moon's visit to UNDOF headquarter in Nabea al Faouar village in the Golan Heights near the border with Israel
undefined

نفت الأمم المتحدة مجددا إعطاءها موافقة لدمشق لشن عملية عسكرية ضد مقاتلي المعارضة في الجولان، وذلك في رسالة وجهتها الخميس إلى السفير السوري في المنظمة الدولية.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة المكلف عمليات حفظ السلام هيرفيه لادسو في رسالة حصلت وكالة الصحافة الفرنسية على نسخة منها "إننا نعتبر أنه من الخطير جدا أن تدعي السلطات السورية أن مسؤولا في الأمم المتحدة أعطى موافقته على أنشطة تمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن".

وطالب لادسو الجيش السوري بوقف "توغلاته" في المنطقة المنزوعة السلاح في هضبة الجولان.

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أكد الأربعاء أن سوريا نفذت هجوما على مسلحي المعارضة في الجولان بعد حصولها على موافقة قوات الأمم المتحدة المكلفة مراقبة تنفيذ اتفاق فض الاشتباك بين سوريا وإسرائيل. 

ومساء الأربعاء، نفى المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نيسيركي هذا الأمر، وأوضح أن مثل هذه الموافقة تشكل "مسا" بالاتفاق الموقع عام 1974 الذي أقام خط فض الاشتباك. 

وأضاف لادسو في هذه الرسالة أن مثل هذه الأعمال السورية تنسف مهمة قوات الأمم المتحدة في الجولان كما "تعرض أفراد (بعثة) الأمم المتحدة لمخاطر حقيقية، وتهدد وقف إطلاق النار بين إسرائيل وسوريا".

وتحتل إسرائيل منذ العام 1967 نحو 1200 كيلومتر مربع من هضبة الجولان، ضمتها في العام 1981 في خطوة لم تنل اعترافا دوليا. وما زال 510 كيلومترات مربعة من الهضبة تحت السيطرة السورية.

المصدر : الفرنسية