تعرض قناة الجزيرة فيلما وثائقيا اليوم الجمعة الساعة الخامسة وخمس دقائق عصرا بعنوان "اقتلوه بصمت" يتناول المحاولة الإسرائيلية لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل عام 1997.

ويحكي الفيلم الوثائقي قصة محاولة الاغتيال التي جرت يوم 25 سبتمبر/أيلول 1997, عندما كان مشعل في طريقه إلى مكتبه بالعاصمة الأردنية عمان وتوجس من وجود شخصين غريبين عند بوابة المبنى الذي يضم مكتبه, لكن لم يتبادر إلى ذهنه أن هناك محاولة لاغتياله.

ويعيد الفيلم تجسيد العملية دراميا, كما يبحث في الظروف الإقليمية والدولية التي أحاطت بها, محاولا الإجابة عن أسئلة من قبيل كيف قررت إسرائيل تصفية القيادي بحماس؟ ومن هو الشخص الآخر الذي كان على لائحة الإغتيال؟ ولماذا تم اختيار مشعل؟ وما الذي جرى لمجموعة الاغتيال وكيف ألقي القبض على بعض أفرادها؟

يُذكر أن جهاز المخابرات الإسرائيلي كان قد أصر على تجاوز اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن أثناء تنفيذ العملية, كما جند عملاءه بسلاح سري لتنفيذ العملية التي باءت بالفشل.

وبالرغم من أن الخطة كانت تقتضي أن يتم كل شيء بصمت، لكن المحاولة سرعان ما تحولت إلى حدث عالمي, وربما أصبحت نقطة تحول في تاريخ حركة حماس.

المصدر : الجزيرة