مواجهات بالقدس والقرضاوي يدعو للمساندة
آخر تحديث: 2012/11/16 الساعة 16:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/16 الساعة 16:39 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/3 هـ

مواجهات بالقدس والقرضاوي يدعو للمساندة

شبان عزل في مواجهة قوات الاحتلال في العيسوية (الفرنسية)

شهدت مدينتا القدس ورام الله بالإضافة إلى القاهرة والمخيمات الفلسطينية في لبنان اليوم مسيرات ومظاهرات تضامنية مع قطاع غزة، في حين حث رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي خلال خطبة الجمعة في الجامع الأزهر بالقاهرة الأمة الإسلامية على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

وبينما فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات أمنية مشددة في محيط البلدة القديمة والحرم القدسي الشريف وحولت المنطقة إلى ما يشبه الثكنة العسكرية، نظمت مظاهرة داخل الحرم القدسي تندد بالاحتلال وتدعو للتضامن مع غزة.

وأفادت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري أن مواجهات وقعت داخل المسجد الأقصى بين فتية فلسطينيين وقوات الاحتلال التي تعاملت بقسوة شديدة معهم، رغم أن معظمهم لم تتجاوز أعمارهم الخمسة أعوام حيث اعتقلت بعضهم واعتدت على نساء مسنات بالضرب.

واستبقت قوات الاحتلال صلاة الجمعة بمنع من هم دون الأربعين عاما من الوصول للحرم القدسي, كما منعت وسائل الإعلام من إدخال عربات البث إلى داخل أسوار البلدة القديمة، وقالت إن هذه الإجراءات ترمي إلى منع تنفيذ تحركات شعبية فلسطينية للاحتجاج على الهجوم الذي تنفذه إسرائيل على قطاع غزة.

ووقعت مواجهة في العيسوية حيث رشق الشبان الفلسطينيون جنود الاحتلال بالحجارة الذين اعتقلوا عددا منهم.

محتجون فلسطينيون برام الله رفعوا أعلام حماس (الفرنسية)

مسيرة برام الله
وفي رام الله، خرجت بعد صلاة الجمعة مسيرة جابت المدينة للتنديد بالغارات الإسرائيلية على غزة استجابة لدعوة من القوى الوطنية ولدعوة أخرى من حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله شيرين أبو عاقلة إن المسيرة جاءت من البيرة بعد أن أدى المصلون هناك صلاة الجمعة في مسجد جمال عبد الناصر، وأشارت إلى أن أعلاما فلسطينية ولحركة حماس رفعت بالمسيرة التي نددت بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

وأفادت المراسلة بأن المسيرات المنددة بالجدار العازل في بلدات بلعين ونعلين والنبي صالح وكفر قدوم تحولت للتنديد بالعدوان على غزة.

وفي القاهرة تظاهر عشرات الآلاف من المصريين أمام الجامع الأزهر عقب أداء صلاة الجمعة.

وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع أهالي قطاع غزة، ورددوا هتافات تندد بالقصف الإسرائيلي  وتطالب بنصرة الشعب الفلسطيني.

وفي لبنان انطلقت مظاهرات في عدد من المخيمات الفلسطينية احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على غزة. 

ففي مخيم عين الحلوة في صيدا جنوبي لبنان انطلقت مظاهرة جابت شوارع المخيم يتقدمها حملة الأعلام الفلسطينية، كما هتف المشاركون مرددين دعوات لفتح جبهات المواجهة العربية.

وفي هذا السياق، دعا الشيخ يوسف القرضاوي الدول العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف جريئة كما فعلت مصر وقطر تجاه قطاع غزة. وحث القرضاوي خلال خطبة الجمعة في الجامع الأزهر بالقاهرة الأمة الإسلامية على دعم ومساندة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر : الجزيرة