مظاهرات حول العالم تضامنا مع غزة
آخر تحديث: 2012/11/16 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/16 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/2 هـ

مظاهرات حول العالم تضامنا مع غزة

العاصمة الماليزية تشهد العديد من الفعاليات والمظاهرات للتضامن مع غزة (الجزيرة نت)

تظاهر عشرات الآلاف حول العالم اليوم الجمعة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ورصدت صحيفة غلوبال بوست الأميركية خروج أكثر من خمسين مسيرة في مختلف مدن العالم، من بينها نيويورك وباريس وسيدني وحيفا، كما نقل مراسلو الجزيرة ووكالات الأنباء صورا لمظاهرات في مصر ولبنان وإيران وماليزيا واليمن للتضامن مع غزة.

وتوقعت غلوبال بوست في عددها الصادر صباح اليوم أن يشارك الآلاف في مظاهرات اليوم، وأوضحت أن العديد من المسيرات المناهضة لإسرائيل سوف تنظم أمام القنصليات والسفارات الإسرائيلية في مدن كبرى بأنحاء العالم.

مسيرة حاشدة بنابلس بمشاركة كافة القوى الوطنية والإسلامية (الجزيرة نت)

فلسطين
قال مراسل الجزيرة نت في نابلس عاطف دغلس إن معظم مدن وقرى الضفة الغربية شهدت بعد صلاة الجمعة اليوم مظاهرات حاشدة دعما لقطاع غزة، حيث ندد المتظاهرون بالسياسات الإسرائيلية وعمليات العنف الممنهجة التي تخوضها ضد المدنيين في القطاع.

وشارك في المسيرات التي دعت إليها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وقوى وفصائل العمل الوطني والإسلامي بالضفة الغربية ونواب من المجلس التشريعي وقيادات من حماس وحركة التحرير الوطني (فتح) وسياسيون فلسطينيون، حيث حملت المسيرات عنوان "نصرة غزة".

مصر
انطلقت من الجامع الأزهر بالقاهرة بعد صلاة الجمعة مظاهرة حاشدة للتنديد بالعدوان على غزة، حيث طالب المتظاهرون بقطع العلاقات مع إسرائيل، وبموقف عربي وإسلامي واضح يتضمن طرد سفراء إسرائيل من الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية معها.

وتحرك المتظاهرون تجاه ميدان التحرير بالعاصمة بالتزامن مع انطلاق مسيرات أخرى من عدد كبير من المساجد للمشاركة في مظاهرة "مليونية نصرة غزة".

وذكر التلفزيون المصري أن مسيرة أخرى تحركت باتجاه جامعة الدول العربية بجوار الميدان "تضم عشرات أغلبهم من أعضاء الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية" للمطالبة بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

الآلاف يتظاهرون بالإسكندرية مطالبين بفتح باب الجهاد بغزة (الجزيرة نت)

وفي الإسكندرية، أفاد مراسل الجزيرة نت أحمد عبد الحافظ بأن الآلاف احتشدوا عقب صلاة الجمعة في ساحة مسجد القائد إبراهيم، تلبية لنداء جماعة الإخوان المسلمين للتظاهر في جمعة "مصر الثورة.. تغضب".

وأوضح المراسل أن المظاهرة شهدت إلقاء عدة كلمات، حيث طالب بعضها بمقاضاة قادة إسرائيل والحث على فتح باب الجهاد وإغلاق السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، فضلا عن إلغاء المعاهدات والاتفاقيات الموقعة مع تل أبيب.

لبنان
انطلقت مظاهرات في عدد من المخيمات الفلسطينية في لبنان، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة الذي بدأ قبل يومين باغتيال نائب القائد العام للجهاز العسكري لحماس أحمد الجعبري.

ففي مخيم عين الحلوة في صيدا (جنوب) انطلقت مظاهرة جابت شوارع المخيم يتقدمها حملة الأعلام الفلسطينية، وهتف المشاركون مرددين دعوات لفتح جبهات المواجهة العربية مع إسرائيل.

وفي العاصمة بيروت، تجمع العشرات أمام مكاتب الأمم المتحدة للاحتجاج على الهجوم الإسرائيلي، ورفعوا العلم اللبناني وأعلام فصائل فلسطينية مقاومة، كما رددوا هتافات مناهضة لإسرائيل.

ودعا متحدثون الزعماء الجدد بدول الربيع العربي لدعم الفلسطينيين ووقف الهجوم، كما أوضح بعض المحتجين أنهم جاؤوا إلى مكاتب المنظمة الدولية ليقولوا إن "المجتمع الدولي منحاز إلى القاتل ضد من يُقتلون في فلسطين". 

اليمن
نُظمت في العاصمة صنعاء ومدن أخرى بعد صلاة الجمعة مظاهرات احتجاجية حاشدة، حيث تجمع الآلاف في ساحات التغيير بعموم المحافظات ضمن فعالية أطلق عليها اسم "معاً لنصرة فلسطين"، وأدّوا صلاة الغائب على أرواح ضحايا الغارات الإسرائيلية على غزة.

وندّد خطباء المساجد بالعدوان، وطالبوا بتحرك عربي موحّد تجاه ما يتعرّض له القطاع، كما طالبوا الأحزاب الدينية بفتح باب الجهاد لعناصرها وتطبيق شعاراتها الدينية التي تؤكد على ضرورة الجهاد.

وجاء في خطبة إمام جامع الحشحوش بصنعاء طه المتوكل قوله إن المجاهدين في غزة ينقصهم السلاح والعتاد، مضيفا أن حب الشهادة في قلوبهم أقوى من أسلحة الأعداء.

احتجاج أمام السفارة الأميركية للتنديد بدعم واشنطن لإسرائيل (الجزيرة نت)

ماليزيا
قال مراسل الجزيرة نت بالعاصمة كوالالمبور إن مئات الماليزيين شاركوا اليوم في مظاهرة تضامنية بدعوة من مؤسسات الخيرية ومنظمات غير حكومية، حيث تجمعوا أمام مبنى السفارة الأميركية وأعلنوا احتجاجهم على "الدعم الأميركي اللامحدود لإسرائيل في عدوانها على غزة".

ورفع رئيس اللجنة المنظمة للمسيرة محمد حتا مذكرة احتجاج للسفير الأميركي لدى ماليزيا يستنكر فيها "الهجوم الإسرائيلي اللاإنساني على غزة، والذي يهدف فقط إلى مواصلة الحرب على الفلسطينيين في قطاع غزة الذين لا يزالون يعانون آثار الحصار".

وبدوره أشار رئيس منظمة الثقافة الفلسطينية بماليزيا مسلم أبو عمر إلى أن جميع شرائح المجتمع الماليزي تحركت للتضامن مع غزة، خصوصا مع مساهمة المنظمات الإغاثية الماليزية الموجودة في غزة ببث الوعي بين الماليزيين عما يحدث هناك.

وأضاف في حديث للجزيرة نت أن هناك عددا من الفعاليات التي تم تنظيمها في ماليزيا للتضامن مع غزة وتشمل عددا من المسيرات في كوالالمبور وغيرها، وإعلان معظم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني تضامنها، وإقامة خيمة عزاء في مقر منظمة الثقافة الفلسطينية بالعاصمة.

إيران
ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن عشرات الآلاف من الإيرانيين نظموا مظاهرات في جميع أنحاء البلاد عقب صلاة الجمعة، حيث هتفوا قائلين "الموت لإسرائيل" و"الموت لأميركا"، كما عبروا عن تضامنهم مع أهالي غزة بقولهم "بيتك هو بيتي".

تركيا
وفي الأثناء، تظاهر الآلاف في جميع أنحاء تركيا بعد صلاة الجمعة بمظاهرات حاشدة تضامناً مع غزة، وذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أن إسطنبول شهدت مظاهرتين أمام جامعي الفاتح وبايزيد، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وهتفوا ضد إسرائيل.

وفي ولاية أضنة جنوب تركيا، قاد أعضاء في منتدى أضنة المدني، مظاهرة انطلقت بعد صلاة الجمعة إلى ميدان 5 يناير، منددة بالعدوان على غزة.

كما شهدت ولايات طرابزون وتشوروم (شمال) وكوجالي (شرق) وديار بكر (جنوب شرق) العديد من الفعاليات والمظاهرات، حيث هتف المتظاهرون ضد الهجوم على غزة، وطالبوا سلطات تركيا بتحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية، ودعوا إلى مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

 

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات