بدء محاكمة البغدادي المحمودي بطرابلس
آخر تحديث: 2012/11/12 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/12 الساعة 20:17 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/28 هـ

بدء محاكمة البغدادي المحمودي بطرابلس

المحمودي يواجه تهما بالتحريض على الاغتصاب والفساد المالي (الفرنسية)

بدأت اليوم الاثنين بالعاصمة الليبية طرابلس محاكمة البغدادي المحمودي آخر رئيس حكومة في نظام العقيد الراحل معمر القذافي على خلفية تهم تتعلق بالفساد وإصدار الأوامر بارتكاب عمليات اغتصاب جماعي  في مدن زوارة ومصراتة وإجدابيا خلال الثورة الليبية.

ولم تدم الجلسة الأولى سوى عشر دقائق قرر القاضي بعدها تأجيلها إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل استجابة لطلب الدفاع لإعداد مرافعات جيدة، وفق محامي المتهم, وكذلك لطلب الادعاء الذي قال إنه سيقدم وثائق جديدة.

ولم يقم القاضي بتلاوة التهم الموجهة إلى المحمودي لكن المتحدث باسم المدعي العام طه بعرة أعلن أنه متهم خصوصا "بارتكاب أعمال ترمي للمساس بأمن الدولة".

ويقول مراقبون محليون إن المحكمة ستوجه في جلساتها المقبلة تهما للمحمودي بإصدار الأوامر باغتصاب ليبيات في مدن زوارة ومصراتة وإجدابيا بناء على تسجيلات صوتية له بالتحريض على ذلك في مكالمات هاتفية مع عدد من كبار المسؤولين في النظام السابق.

كما ينتظرأن يواجه المحمودي تهما بالفساد المالي من خلال إضاعة المليارات من أموال المواطنين وتحويلها إلى حسابات القذافي وأبنائه والمقربين منه.

وفر المحمودي في سبتمبر/ أيلول 2011 ليتم اعتقاله بالجنوب التونسي قرب الحدود مع الجزائر, ثم قامت الحكومة التونسية بتسليمه إلى طرابلس في يونيو/ حزيران الماضي، وهو ما أثار موجة من الانتقادات لهذه الخطوة من قبل حقوقيين وسياسيين تونسيين مخافة ألا يحظى بمحاكمة عادلة.

ويعتبر المحمودي -الذي تسلم رئاسة الحكومة خلال عام 2006- إلى جانب سيف الإسلام القذافي نجل العقيد الراحل أهم الشخصيات التي تملك أسرار فترة حكم القذافي التي امتدت على مدى أربعة عقود.

المصدر : وكالات