تمديد مهمة "أميسوم" في الصومال

This handout picture released and taken on March 17, 2012 by the African Union-United Nations Information Support Team shows an officer from the Somali National Army (SNA) sitting with soldiers during a passing-out ceremony marking the conclusion of a 10-week advanced training course conducted by the military component of the African Union Mission in Somalia (AMISOM). Six-hundred thirty troops from different brigades of the SNA were taught and mentored on leadership skills, weapons handling field military tactics during the two and a half month course and will now deploy back to their units.
undefined
مدد مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي (أميسوم) في الصومال سبعة أيام، لكنه لم يحسم بعد طلب الاتحاد إعادة النظر في الحظر المفروض منذ عقدين على توريد السلاح، وذلك لمساعدة الحكومة على هزيمة التمرد المسلح.

ووافق مجلس الأمن بالإجماع أمس على تمديد تفويض قوة أميسوم حتى السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وقال دبلوماسيون في المجلس إنهم سيعدون مشروع قرار بحلول الأربعاء المقبل لتمديد تفويض القوة عاما كاملا.

وبشأن حظر السلاح المفروض على الصومال، قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة إن المجلس ما زال منقسما بشأن طلب الاتحاد الأفريقي بدء السماح ببيع أسلحة للحكومة الصومالية، كما أنه منقسم بشأن دعوات تطالب بالسماح بتصدير مخزونات الفحم الحجري الذي يشكل مصدر التمويل الرئيسي لحركة الشباب المجاهدين.

وقد طلب الاتحاد الأفريقي من مجلس الأمن مراجعة حظر السلاح الذي فرضه على الصومال لمساعدة هذا البلد على إعادة بناء جيشه وتدعيم المكاسب العسكرية التي حققها في الآونة الأخيرة في جهوده لمكافحة حركة الشباب.

وتوقع دبلوماسي في مجلس الأمن استمرار حظر السلاح في الوقت الحالي، مبررا ذلك بغياب   الإجماع على رفعه، وقال مبعوثون آخرون إنهم يواصلون المناقشات في هذا الشأن.

وقال الدبلوماسيون إنهم سيستخدمون الأسبوع القادم في استكمال المناقشات خلف أبواب مغلقة بشأن الصومال والتي قطعت مع وصول الإعصار ساندي يوم الاثنين وتسببه في انقطاع الكهرباء والكثير من مظاهر الفوضى في مانهاتن، إلى جانب تسرب المياه إلى مقر الأمم المتحدة.
 
وبسبب المياه في قاعات مجلس الأمن الحالية، عُقد اجتماع يوم أمس في مبنى مؤقت أقيم ليضم أجزاء من أمانة الأمم المتحدة وقاعات المؤتمرات خلال أعمال تجديد المبنى الرئيسي التي من المقرر أن تكتمل عام 2013.

وبالتزامن مع قرار مجلس الأمن أعلنت حركة شباب المجاهدين أن مقاتليها  تمكنوا من تدمير مركبة عسكرية تابعة لقوة أميسوم في كمين على الطريق الرابط بين العاصمة مقديشو وبلدة أفجوى القريبة منها، لكن قوة حفظ السلام لم تصدر أي تعليق حتى الآن حول الحادث.

المصدر : وكالات