ثابو مبيكي أبلغ برفض الخرطوم اقتراحه (الجزيرة)
الجزيرة نت-الخرطوم

رفضت الحكومة السودانية مقترح رئيس الوساطة الأفريقية ثابو مبيكي حول منطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وأبلغ الحاج آدم يوسف نائب الرئيس السوداني رئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الصحفيين أمس رفض الخرطوم مقترح الوساطة الأفريقية حول المنطقة، مبررا رفض المقترح بأنه يتنافى مع اتفاق الدولتين حول كيفية حسم الملف ومستقبل المنطقة.
 
وكان رئيس الوساطة الأفريقية قد قدم في اجتماع مجلس السلم الأفريقي الأربعاء الماضي مقترحات بشأن قضية أبيي والمناطق الحدودية الخمس المختلف حولها بين السودان ودولة جنوب السودان.
 
وتتبنى واشنطن مقترح الوساطة الأفريقية والخاص بإجراء استفتاء بالمنطقة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وهو المقترح الذي ترفضه الخرطوم، بينما تتبنى موسكو مقترحا آخر يقضي بتقسيم أبيي بين السودان وجنوب السودان، وهو المقترح الذي ترفضه جوبا.

وكان قادة السودان وجنوب السودان قد وقعا يوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي سلسلة اتفاقات تعاون وأمن تم التوصل إليها في ختام أربعة أيام من المفاوضات الماراثونية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وفي المقابل فشلت الاتفاقات بين الطرفين في وضع حد نهائي لبعض المسائل الأكثر حساسية، كمشكلة أبيي وترسيم الحدود بين الدولتين.

المصدر : الجزيرة