تدريبات مشتركة للبحرية المصرية والتركية

A US Marine runs as a US attack helicopter flies over an Eygptian tank during a Bright Star military amphibious beach assault on the Mediterranean coast of Egypt Thursday 15 September 2005. A number of countries from Europe and the Arab world are participating in the joint United States and Egyptian military exercises for the Maritime Security Operations which are held every four years and last a month. EPA/MIKE NELSON
undefined
بدأت القوات البحرية المصرية والتركية تدريبات مشتركة تستغرق أسبوعا في شرق البحر المتوسط، وفق ما ذكره مسؤول عسكري مصري الاثنين.

وقد انطلقت المناورات السنوية التي يطلق عليها "بحر الصداقة" يوم الأحد، ضمن عدة مناورات عسكرية مشتركة بين مصر وتركيا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه، إن خمس وحدات تابعة للبحرية المصرية تشارك في المناورة، فضلا عن القوات الجوية المصرية.

وسعى الرئيس المصري محمد مرسي إلى تعزيز العلاقات مع تركيا، وألقى كلمة أمام مؤتمر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا نهاية الشهر الماضي.

وكانت تركيا من بين أولى الدول التي أيدت الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك، وأدت إلى فوز الإخوان المسلمين بالسلطة.

وأضاف المصدر العسكري أن مصر ستجري مناورات "النجم الساطع" المشتركة مع الجيش الأميركي في النصف الثاني من العام 2013.

وكانت تلك المناورات -التي تجرى كل عامين- قد ألغيت عام 2011 بسبب الأحداث السياسية في مصر عقب ثورة يناير، وهي تعتبر حجر الزاوية في العلاقات العسكرية المصرية الأميركية.

وفي عام 2009 شاركت في المناورات أيضا قوات من الأردن والكويت وباكستان والسعودية وتركيا.

المصدر : رويترز