انتخابات محلية بالعراق أبريل المقبل

epa01899941 Iraq's Prime Minister Nuri al-Maliki speaks during a memorial service for victims of the bombing that targeted the Iraqi Foreign Ministry 55 days ago, at al-Rasheed hotel in Baghdad, Iraq on 16 October 2009. EPA/ALI ABBAS
undefined

طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من مفوضية الانتخابات المضي قدما في خطة الإعداد لإجراء الانتخابات المحلية بالمحافظات في أبريل/نيسان المقبل, وذلك رغم تحديات وعقبات تشريعية وقانونية قد تؤدي إلى حل المفوضية.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الموسوي إن رئيس الوزراء استقبل أعضاء المفوضية المستقلة أمس الخميس وبحث معهم الترتيب للانتخابات, التي ستؤشر على قدرة الحكومة على إجراء الانتخابات البرلمانية بعد ذلك المقررة عام 2014. ولم يحدد الموسوي موعدا نهائيا للانتخابات المحلية التي تجرى كل أربع سنوات حسب الدستور, لكنه قال إنها ستكون في أبريل/نيسان.

وكانت المفوضية الحالية قد نالت الموافقة على تشكيلتها, في سبتمبر/أيلول الماضي, بعد ستة شهور من الجدل والخلافات, بين الكتل السياسية, لتضم في النهاية أربعة من الشيعة واثنين من السنة واثنين من الأكراد واثنين من التركمان.

وتواجه المفوضية الجديدة طعونا قدمتها قوى سياسية ومنظمات مدنية أمام القضاء الذي لم يحدد موعدا للبت فيها, ويتعين على المفوضية إعلان موعد الانتخابات في غضون 60 يوما.

على صعيد آخر, أصيب خمسة من عناصر الشرطة بينهم ضابطان، في انفجار بمدينة الموصل شمال العاصمة العراقية بغداد. وقالت الشرطة إن عبوة ناسفة انفجرت اليوم الجمعة لدى مرور دورية للشرطة العراقية بسوق المعاش غربي الموصل.

المصدر : وكالات