قصف بسوريا واغتيال لواء بسلاح الجو

A handout picture released by the Syrian opposition's Shaam News Network on October 27, 2012 shows a Syrian man walking on the rubble of a destroyed building following an attack by regime forces in Arbeen in the outskirts of Damascus. Syrian rebels announced the failure of a truce declared for Eid al-Adha, as fighting raged, warplanes buzzed key cities and at least 150 people were reported killed since a ceasefire came into effect. AFP PHOTO/HO/SHAAM NEWS NETWORK
undefined
شهدت مدن وبلدات سورية مزيدا من عمليات القصف التي أوقعت عشرات القتلى، وأعلن التلفزيون السوري مقتل اللواء طيار في سلاح الجو السوري عبد الله الخالدي في حي ركن الدين بالعاصمة دمشق.

ووفقا للشبكة السورية لحقوق الإنسان فإن 66 شخصا قتلوا اليوم الثلاثاء في سوريا جراء القصف الذي استهدف مناطق مختلفة. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن طائرة سورية حربية نفذت غارة جوية على قرية "دير شرقي" بريف معرة النعمان في إدلب، وأوضح أن الطائرة فتحت نيران رشاشها على كروم الزيتون بمحيط قرية دير شرقي التي يوجد فيها نازحون.

وأشار المرصد إلى أن حصيلة ضحايا أولية أكدت سقوط عشرة قتلى و14 جريحا إثر قصف بالطائرات الحربية استهدف مباني في مدينة معرة النعمان التي تسيطر عليها المعارضة والواقعة على الطريق السريع بين دمشق وحلب، في وقت لا تزال الاشتباكات مستمرة عند المدخل الجنوبي للمدينة، كما تعرضت بلدتا حاس وكفرومة للقصف من قبل القوات النظامية.

وفي ريف دمشق، قتل وجرح أشخاص عديدون في قصف على مدن حمورية وعربين وحرستا، في حين شنت قوات النظام حملة اعتقالات في حماة. وقالت لجان التنسيق المحلية إن قوات النظام قصفت مصيف سلمى، وقرى جبل الأكراد في ريف اللاذقية.

دير الزور وحمص
وأوضح المرصد أن حيي الجبيلة والعرفي وأحياء أخرى من مدينة دير الزور تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية مما أدى إلى تهدم عدد من المنازل وتصاعد سحب الدخان في سماء المدينة.

ووفقا لما أكده نشطاء فإن طائرات حربية سورية قصفت مواقع للمعارضة على مشارف مدينة حمص لمحاولة كسر حصار لقاعدة تابعة للجيش تضم عشرات الجنود.

وأكد النشطاء أن اثنين من مسلحي المعارضة قتلا وأصيب عشرة في قرية المباركية الواقعة على بعد ستة كيلومترات إلى الجنوب من حمص حيث يحاصر المعارضون مجمعا يحرس منشأة لصيانة الدبابات كانت تستخدم في قصف قرى قرب الحدود مع لبنان.

وكانت قرية المباركية واحدة بين مناطق عدة في محيط حمص سوّاها الجيش بالأرض بعد أن استعادت القوات الحكومية في فبراير/شباط الماضي حي بابا عمرو الذي كانت تسيطر عليه المعارضة، ومنذ ذلك الحين عاد مسلحو المعارضة إلى منطقة زراعية مجاورة في محاولة لقطع خطوط الإمداد.

من جهة أخرى قالت الشرطة السورية إن مجموعة مسلحة قتلت اللواء طيار في سلاح الجو السوري عبد الله الخالدي في دمشق، ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر في قيادة شرطة دمشق قوله إن "الإرهابيين ترصدوا اللواء الخالدي في شارع أسد الدين بمنطقة ركن الدين وأطلقوا النار عليه أثناء نزوله من سيارته مما أدى إلى استشهاده على الفور".

المصدر : الجزيرة + وكالات