الولايات المتحدة تقدم مساعدات تقدر بملياري دولار سنويا لمصر (رويترز- أرشيف)
أكدت السفيرة الأميركية لدى القاهرة آن باترسون مساء أمس الأحد التزام بلادها بتقديم المساعدات إلى مصر، واعتبرت قرار الكونغرس بالتحفظ على بعض المساعدات "إجراء مؤقتا".

وقالت باترسون، في تصريح صحفي على هامش مشاركتها في مؤتمر حول مستقبل السياحة بمدينة الإسكندرية الساحلية، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يلتزمان بحجم المساعدات المقدمة إلى مصر، واعتبرت أن قرار الكونغرس بالتحفظ على بعض المساعدات إجراء مؤقت في الوقت الذي تتم فيه دراسة ما تحتاجه مصر.

وأشارت إلى أن واشنطن ستعيد التركيز في برامج المساعدات على توفير فرص العمل من خلال دعم قطاعات السياحة والزراعة وغيرها، وأوضحت أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من شأنها المساعدة في ذلك من خلال استضافة المؤتمرات والفعاليات التي تعمل على دفع التعاون.

وتحدثت باترسون عن ضرورة التعاون بين القطاع الخاص وقطاع الأعمال والمنظمات والجهات المانحة في دعم مجالات التدريب بالقطاع السياحي وغيره من القطاعات في مصر بما يحقق التنمية المستدامة.

من جانب آخر نبهت السفيرة الأميركية لدى القاهرة إلى الانعكاسات السلبية لاستمرار المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها القاهرة على حركة السياحة ونسب إشغال الفنادق بوسط العاصمة.

يُشار إلى أن مصر تحصل منذ العام 1979 على معونة سنوية من الولايات المتحدة الأميركية قدرها مليارا دولار من بينها 1.3 مليار دولار كمعونة عسكرية.

المصدر : يو بي آي