القوات الكينية تنتشر بكيسمايو

القوات الكينية والصومالية تهاجم كسمايو
undefined

عبد الرحمن سهل-كيسمايو

أكد مراسل الجزيرة نت دخول القوات الكينية إلى عمق مدينة كيسمايو، وأنها انتشرت على هيئة مجموعات مع القوات الصومالية التي شوهدت أمس الاثنين وهي تجوب شوارع المدينة، مشيرا إلى أن القوات المشتركة تتجنب الدخول إلى المؤسسات الرسمية، ولا تزال شركات الاتصال مغلقة حتى الآن.

وشدد المراسل على أن القوات الصومالية هي وحدها التي دخلت كيسمايو أمس، وأن القوات الكينية لم تدخلها إلا صباح اليوم الثلاثاء.

وقال إن الآليات العسكرية الثقيلة الكينية لا تشارك بالعملية الجارية حاليا، وإن المشاركة تقتصر على القوات الكينية الراجلة فقط.

وكانت الأنباء تحدثت أمس عن دخول القوات الكينية والصومالية كيسمايو الساحلية دون مقاومة من جانب مقاتلي حركة الشباب المجاهدين الذين كانوا قد تركوا المدينة نحو الأدغال بوقت سابق.

وفر مسلحو حركة الشباب الذين فاجأهم هجوم بحري وجوي وبري مساء الجمعة على المدينة التي كانت آخر معقل رئيسي لهم وتراجعوا إلى الغابات والبلدات المحيطة.

وقالت قوة الدفاع الكينية -وهي جزء من مهمة قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال- إنها سيطرت على الميناء ومقر الشرطة ومحطة الإذاعة بعد أن قصفت سفن حربية كينية ميناء المدينة.

من جهة أخرى توعدت حركة الشباب بالرد واستعادة السيطرة على المدينة. وقال رئيس الحركة الشيخ حذيفة عبد الرحمن إن مقاتلي الحركة لن يسمحوا "للأعداء" بالحكم بسلام"، وأضاف أنهم يستعدون للاشتباك مع القوات المتحالفة في الشوارع والأزقة والأدغال الموحلة عندما تدخل كيسمايو.

وأعلنت حركة الشباب مقتل طفلين وإصابة أشخاص جراء القصف، الأمر الذي نفاه المتحدث العسكري الكيني العقيد سيروس أوغونا.

المصدر : الجزيرة