وفد من الإيغاد في كيسمايو
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 03:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 03:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ

وفد من الإيغاد في كيسمايو

طائرة وفد الإيغاد هي الأولى التي تحط في كيسمايو منذ 4 أعوام  (الجزيرة)

عبدالرحمن سهل-كيسمايو

وصل وفد رفيع المستوى من الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "الإيغاد" إلى مدينة كيسمايو الصومالية الساحلية أمس الأربعاء وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها القوات الأفريقية-الصومالية المشتركة على المدينة.

وقد قدم الوفد من نيروبي بطائرة مدنية حطت في مطار مدينة كيسمايو الدولي لتكون الطائرة المدنية الأولى التي تصل إلى المطار منذ استيلاء قوات التحالف على كيسمايو بداية الشهر الحالي.

مع العلم بأن مطار كيسمايو الدولي كان مغلقا منذ سيطرة الإسلاميين على المدينة الإستراتيجية في أغسطس/آب 2008.

ويتكون الوفد من سبعة أشخاص أبرزهم الجنرال الإثيوبي غبرا، ونور الدين يوسف -وهو ضابط في المخابرات الكينية- إضافة إلى شخصيات أخرى، وقد عقد الوفد اجتماعا مغلقا مع القيادات العسكرية الكينية والصومالية فور وصوله إلى المطار.

وقد منعت وسائل الإعلام من الاقتراب من مقر الاجتماع، كما فرضت عليه إجراءات أمنية مشددة.
وتفقد الوفد أحوال المدينة، بمواكبة أمنية من القوات الكينية والصومالية، بينما كانت مروحيات تابعة للقوة الأفريقية تحلق فوقهم.

ووصف أحد أبرز مسؤولي الحكومة الانتقالية في منطقة جوبا عبد الناصر سيرار زيارة الوفد الإقليمي إلى كيسمايو بأنها زيارة تفقدية واستكشافية، تهدف إلى معرفة آخر التطورات الأمنية، والإدارية المتصلة بالمدينة، إضافة إلى فتح قنوات اتصال مباشر بين هيئة الإيغاد والقيادات الصومالية العسكرية والسياسية الموجودة في كيسمايو.

وأثنى سيرار على جهود الهيئة الحكومية للتنمية "الإيغاد" حيال مناطق جوبا، وقال إنها تقود جهودا مكثفة منذ فترة وبالتعاون والتنسيق مع المجتمع الدولي لتأسيس إدارة جوبالاند. ولخص مهمة الوفد  بتفقد أوضاع المدينة، ودعم فكرة إنشاء إدارة إقليمية في مناطق جوبا.

وذكر سيرار أن الدستور الصومالي الحالي هو الذي سيحدد شكل العلاقة بين دولة جوبا لاند المرتقبة والحكومة الصومالية الفدرالية، شأنها شأن الإدارات الإقليمية الأخرى، مثل دولة بونتلاند وغلمدغ وغيرهما.

بدوره أكد قائد القوات الصومالية في مناطق جوبا وجدو الجنرال إسماعيل سحرديد ترحيب الحكومة الصومالية الفدرالية بإنشاء دولة جوبالاند الجديدة، وكشف إسماعيل للجزيرة نت توصل الجانبين -الحكومة وهيئة الإيغاد- في لقائهما المنعقد في مقديشو المضي قدما في تحقيق هذا الهدف، وفق الدستور.

المصدر : الجزيرة

التعليقات