عباس: نتنياهو يدمر "حل الدولتين"
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/18 الساعة 15:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/3 هـ

عباس: نتنياهو يدمر "حل الدولتين"

 الرئيس محمود عباس: نتنياهو أصر في لقائي معه على البدء من نقطة الصفر (الجزيرة)

حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يدمر حل الدولتين، مؤكدا أنه لا يمكن الاستمرار في الوضع الحالي.

وقال عباس -في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نشرت مقتطفات منها اليوم وتنشرها كاملة الجمعة- عن سبب تعثر المسيرة السلمية، إنه طلب من نتنياهو في آخر لقاء معه مواصلة المفاوضات، إلا أن نتنياهو أصر على البدء من نقطة الصفر.

وأضاف "عندما أصر ألا يتحدث إلا عن الأمن وعن جنودكم في غور الأردن، أعلنت بأننا نوقف المفاوضات. أنا أرى كيف يدمر نتنياهو الآن حل الدولتين".

ولفت عباس بالقول "لا أفهم ما يجري عندكم... من جهة أقرأ في استطلاعات الرأي بأن 70% من الإسرائيليين يريدون السلام معنا، ومن جهة أخرى لا توجد مسيرة ونحن نلاحظ عدم اهتمام من طرفكم".

واستغرب عباس من غياب الموضوع الفلسطيني بشكل عام في أجندة الأحزاب الإسرائيلية، وقال "في الليكود ينشغلون بالتهديد الإيراني، وفي حزب العمل بسعر الكوتج (الألبان)".

وأضاف أن "الانتخابات هي ذريعة أخرى للتأجيل. ماذا أفهم؟ رجل واحد، نتنياهو، نجح في إقناعكم بأننا لسنا شركاء، ورجل واحد، أفيغدور ليبرمان يريد أن يصفيني".

ونقلت الصحيفة عن عباس وصفه الجمود في المفاوضات بأنه خطير، لكنه نفى التهديد بانتفاضة ثالثة بالقول "العودة إلى الإرهاب غير واردة، لكن اليأس والمراوحة في المكان قد يؤديان إلى وضعيات غير لطيفة".

وقال الرئيس الفلسطيني "الربيع العربي لم يصل إلينا، لأنه لا توجد عندنا دكتاتورية، ولكن نحن وأنتم أيضا محاطون بأنظمة إسلامية وبجمهور غاضب. هذا يقترب ويحيط بنا، ووصل حتى الآن إلى الأردن".

وتساءل قائلا "ماذا ستفعلون إذا ما وصل الربيع إلينا بسبب الوضع الاقتصادي الصعب والاحباطات؟ أنتم ملزمون بأن تفهموا بأن ما سيكون خطيرا عندنا هو خطير عليكم أيضا".

المصدر : الجزيرة

التعليقات