حملت الشبكة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن سلامة الزورق والمتضامنين على متنه (الأوروبية-أرشيف)
حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الاثنين من مغبة قيام إسرائيل بالاعتداء على زورق أوروبي تضامني يرجح أن يتوجه بعد أسبوع باتجاه القطاع في محاولة لاختراق الطوق الأمني البحري الإسرائيلي عليه.

وقالت الشبكة في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه اليوم, إن الزورق "إيستيل" يحمل "رسالة تضامن من أحرار العالم مع الشعب الفلسطيني الذي يعاني جراء انتهاكات وجرائم إسرائيل وغياب المساءلة والمحاسبة الدولية لجرائم الاحتلال".

وأضافت الشبكة أن رحلة الزورق انطلقت من السويد قبل ثلاثة أشهر ومرت على عدة موانئ أوروبية وهي تحمل عددا من المتضامنين الدوليين إضافة إلى كميات من مواد البناء والمساعدات الإنسانية.

وأشارت إلى أن الزورق موجود حاليا في ميناء "لا سبتسيا" الإيطالي، ومن المرجح أن ينتقل إلى ميناء نابولي صوب قطاع غزة خلال الأيام المقبلة.

وحملت الشبكة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن سلامة الزورق والمتضامنين على متنه، مطالبة بحماية دولية للزورق لتمكينه من الوصول الآمن إلى قطاع غزة، كما طالبت المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والإنسانية بالعمل الجدي على رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح كافة المعابر أمام حركة البضائع والأفراد.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها تجري اتصالات مع حكومات الدول المعنية ولن تسمح للزورق بالوصول إلى غزة.

المصدر : الألمانية