ترحيب روسي بالاتصالات الفلسطينية الإسرائيلية
آخر تحديث: 2012/1/4 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2012/1/4 الساعة 18:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/10 هـ

ترحيب روسي بالاتصالات الفلسطينية الإسرائيلية


أعربت روسيا عن ترحيبها بالمباحثات الفلسطينية الإسرائيلية، ودعت إسرائيل إلى عدم القيام بأي خطوات أحادية الجانب واستفزازية خاصة ما يتعلق بالاستيطان، في حين استهجنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "تفرد" السلطة الفلسطينية بشأن قضايا الوضع النهائي وطالبتها بوقف أي لقاءات مع الجانب الإسرائيلي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم الأربعاء نشرته قناة (روسيا اليوم) إن موسكو تنظر بارتياح لبدء الاتصالات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة التي تهدف لاستئناف المباحثات الحقيقية والتوصل إلى تسوية عادلة وطويلة الأمد على أسس القانون الدولي المتعارف عليها.

وأضاف البيان أن التوصل إلى هذه الأهداف يتطلب من الطرفين اتباع نهج بناء والتقيد بالالتزامات من بينها خارطة الطريق وإنشاء وتطبيق إجراءات تعزز الثقة وعدم القيام بخطوات أحادية الجانب واستفزازية، خصوصا في مجال الاستيطان.

وقال البيان إن المرحلة القادمة من اللقاءات الفلسطينية الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان بالتنسيق مع اللجنة الرباعية الدولية ستستمر، مضيفا أن اللقاء بحث إمكانية استئناف المباحثات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس الإعلان الوزاري للرباعية الصادر في 23 سبتمبر/أيلول 2011 في نيويورك.

وشارك في اللقاء الفلسطيني الإسرائيلي -الذي جرى في عمان، إلى جانب ممثلي الرباعية ووزير الخارجية الأردني- المبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسية المعني بتسوية الوضع في الشرق الأوسط مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين.

حماس والسلطة
وفي إطار متصل، استهجنت حركة حماس اليوم الأربعاء ما اعتبرته "تفرد" السلطة الفلسطينية بشأن قضايا الوضع النهائي للحل مع إسرائيل، مطالبة إياها بوقف أي لقاءات مع "الدولة العبرية".

وقال الناطق باسم الحركة سامي أبو زهري في تصريح صحفي "تستهجن الحركة تسليم صائب عريقات (عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية) الاحتلال الإسرائيلي خلال لقاء عمان وثائق حول رؤيته بشأن الحدود والأمن".

وأضاف أبو زهري "تستنكر الحركة هذه الخطوة لأن هذه الوثائق لم تعرض على الفصائل الفلسطينية وهي لا تمثل إلا وجهة نظر عريقات الذي كشفت قناة الجزيرة سابقا عن نوعية وثائقه".

وطالب بـ"وقف اللقاءات مع الاحتلال والتوقف عن حالة التفرد في مثل هذه المحطات الإستراتيجية، ونؤكد أن هذه الوثائق لا تمثل إلا وجهة نظر أصحابها وأنها لا تمثل شعبنا الفلسطيني بأي حال من الأحوال".

وسلم عريقات التصور الفلسطيني بشأن قضيتي الحدود والأمن خلال الاجتماع الذي جمعه مع مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحق مولخو  ومبعوثين من اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط في عمان أمس الثلاثاء برعاية وزير الخارجية الأردني ناصر جودة.

وقالت مصادر إسرائيلية إن مولخو وعد بدراسة المواقف الفلسطينية واستعراض مواقف إسرائيل منها قريبا.

المصدر : وكالات

التعليقات