العثماني (يسار) مع نظيره الجزائري في أول زيارة بهذا المستوى منذ العام 2003 (الفرنسية)

ألمح وزير الداخلية الجزائري إلى إمكانية فتح الحدود بين بلاده وبين المغرب بعد تحسن العلاقات بين البلدين.

وقال دحو ولد قابلية في تصريحات صحفية إن "إعادة فتح الحدود بين الجزائر والمغرب أمر محتمل جدا بالنظر إلى الدفء الذي تشهده العلاقات الثنائية بعد الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني الاثنين الماضي".

واعتبر ولد قابلية أن مسألة فتح الحدود المغلقة من جانب الجزائر منذ العام 1994 ترتبط بقرار سياسي، مشيراً إلى أن إعادة فتح الحدود لا تعني فقط وزارة الداخلية.

يشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول جزائري حول احتمال فتح الحدود التي ما فتئ المغرب يطالب بها منذ سنوات.

وكان الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل جدد قبل زيارة العثماني إلى الجزائر الاثنين الماضي رفض بلاده إعادة فتح الحدود البرية مع المغرب.

وقال مساهل في مؤتمر صحافي إن مسألة فتح الحدود لم ترد خلال الاجتماعات بين الطرفين الجزائري والمغربي، مشيراً إلى أنه "ستتم تسوية هذه المسألة يوماً ما".

وتسبب إغلاق الحدود من جانب الجزائر في خسارة الاقتصاد المغربي نحو أربعة مليارات دولار سنوياً كانت تأتي من عوائد السياحة والتجارة، خصوصاً أن الجزائريين كانوا يفضلون الوجهة المغربية قبل التحول إلى تونس بعد غلق الحدود.

يذكر أن وزيري خارجية الجزائر والمغرب تجنبا الحديث حول أزمة الصحراء الغربية، القضية الخلافية الأولى التي تسمم علاقات البلدين، وأبديا استعداد بلديهما "لدفع التعاون بينهما في المجالات التوافقية، على أن يتم تناول القضايا الخلافية مثل الصحراء والحدود المغلقة في إطار حوار شامل".

وقال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن تطوير العلاقات مع المغرب من الأولويات بالنسبة للجزائر، والمعالجة تكون بصفة منسجمة وكاملة بما فيها مسألة الحدود.

بدوره أكد العثماني أن إستراتيجية بلاده إزاء الجزائر "مبنية على التعاون في المجالات والأمور المتفق عليها حتى نعمقها من أجل تطوير التعاون فيها أما الأمور المختلف فيها فتتم عن طريق فتح الحوار الشفاف بيننا".

وفي سياق ذي صلة قال وزير الاتصالات المغربي مصطفي خلفي إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون هاتفت نظيرها المغربي وهنأته بزيارته للجزائر.

وأضاف خلفي أن "الحديث تركز خصوصا على العلاقات بين البلدين الجارين"، مضيفا أن "الأميركيين مهتمون -على ما يبدو- بتعزيز العلاقات بين المغرب والجزائر".

المصدر : وكالات