القاعدة تخلي مدينة رداع اليمنية
آخر تحديث: 2012/1/25 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/25 الساعة 13:55 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/2 هـ

القاعدة تخلي مدينة رداع اليمنية

عناصر القاعدة سيطرت على مدينة رداع لمدة 11 يوما قبل أن تغادرها الليلة الماضية (الفرنسية)

قال مصدر أمني يمني اليوم الأربعاء إن العناصر المسلّحة التابعة لتنظيم القاعدة أخلت مدينة رداع، إثر تهديدات أطلقها الجيش اليمني باقتحام المدينة. في حين أكد شيوخ قبليون أن مقاتلي القاعدة أخلوا المدينة إثر وساطة قبلية.

وقال المصدر الأمني إن قوات الجيش كانت قد أمهلت عناصر القاعدة التي يقودها طارق الذهب مهلة انتهت منتصف ليلة أمس، وبعد انتهاء المهلة أخلى عناصر التنظيم المدينة.

وأضاف المصدر أن عناصر التنظيم بعد أن شعروا بجدية تهديد الجيش أخلوا المدينة، خصوصاً أنهم محاصرون في منطقة العامرية المكشوفة للجيش بصورة واضحة.

وأشار المصدر الأمني اليمني إلى أن القوات العسكرية عززت وجودها في محيط رداع بأرتال من الدبابات والآليات العسكرية وناقلات الجند، استعدادا لشن الهجوم على مقاتلي القاعدة الذين أعلنوا بعد أيام من احتلال البلدة إقامة إمارة إسلامية.

عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها بالمدينة خصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات
وساطة قبلية
لكن شيوخا قبليين وشهودا أفادوا أن مقاتلي القاعدة أخلوا المدينة إثر وساطة قبلية
.

وقد أفادت مصادر قبلية بأن عناصر القاعدة انسحبوا بشكل كامل من المواقع التي كانوا يسيطرون عليها بالمدينة، خصوصا مدرسة العامرية وقلعة رداع ومقر المخابرات، واتجهوا إلى مقر إقامة قائدهم طارق الذهب في بلدة مجاورة.

وذكر أحد الوسطاء أن "المفاوضات التي قادها الشيخ حاشد القوصي والشيخ عبد الكريم المقدشي بالتعاون مع ممثلي مديريات رداع السبع أدت إلى اتفاق يقضي بخروج طارق الذهب وجماعته من المدينة وتحقيق مطالبه، وذلك بإطلاق سراح المعتقلين في سجون المخابرات". وأكد أن "الذهب غادر رداع إلى مقر إقامته التي تبعد 30 كلم عن المدينة".

وأطلق سكان مدينة رداع الأعيرة النارية في الهواء وخرجوا إلى الشوارع للتعبير عن فرحتهم وابتهاجهم بخروج عناصر القاعدة من مدينتهم وفق سكان في المدينة.

وطارق الذهب الذي سيطر على المدينة لمدة 11 يوماً، هو صهر القيادي بتنظيم القاعدة باليمن أنور العولقي، الذي قتل أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي في غارة جوية استهدفته بمنطقة نائية بمحافظة الجوف الشرقية.

وتشن قوات من الجيش اليمني، منذ مايو/ أيار 2011، عملية عسكرية واسعة ضد مقاتلي تنظيم القاعدة، الذين يسيطرون على مناطق واسعة بمحافظة أبين جنوب اليمن.

المصدر : وكالات