مشعل لا ينوي الترشح مجددا لقيادة حماس
آخر تحديث: 2012/1/21 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/21 الساعة 17:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/27 هـ

مشعل لا ينوي الترشح مجددا لقيادة حماس

إسماعيل هنية (يسار) أحد المرشحين المحتملين لرئاسة المكتب السياسي في حال عدم ترشح خالد مشعل (رويترز-أرشيف)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل أبلغ مجلس شورى الحركة أنه لا يرغب في الترشح لانتخابات رئاسة المكتب السياسي للحركة مجددا
.

وقالت (حماس) -في بيان خاص- إن قيادات الحركة ورموزها "تمنوا" على مشعل "العدول" عن رغبته، وترك الأمر "لمجلس الشورى وتقديره للمصلحة العليا"، معتبرين ذلك "شأنا عاما تقرر فيه مؤسسات الحركة وليس شأنا شخصيا خالصا".

وحسب ما جاء في البيان فإن مشعل سيواصل العمل في إطار حركته "لخدمة شعبه وقضيته وحركته وقضايا الأمة".

وفي حال حسم عدم ترشح مشعل مجددا لرئاسة المكتب السياسي، فإنه سيكون من بين المرشحين المحتملين في الانتخابات القادمة المتوقعة بعد ستة أشهر، موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي ومحمود الزهار وإسماعيل هنية، وذلك وفقا لمصادر من حماس.

يذكر أن مجلس الشورى في حماس هو الإطار القيادي الأوسع لحماس، وحلقة الوصل بين المكتب السياسي وقواعد الحركة، ويقوم أعضاء مجلس الشورى العام بانتخابات سرية لاختيار أعضاء المكتب السياسي ورئيس للمكتب.

وتجري كل ثلاثة أعوام بشكل دوري انتخابات داخلية في حركة حماس لاختيار أربعة مجالس شورى في قطاع غزة والضفة الغربية والخارج، إضافة إلى داخل السجون الإسرائيلية.

ويمثل عدد من الأعضاء كل واحد من هذه المجالس الأربعة في لجنة تتولى التنسيق مع المكتب السياسي.

ويرفض قادة حماس في غالب الأحيان الخوض في أي حديث يتعلق بالأمور التنظيمية والانتخابات الداخلية للحركة.

ولا يزال مشعل وعدد من أعضاء المكتب السياسي لحماس يقيمون في العاصمة السورية دمشق، التي غادرها في الأشهر الماضية عدد من قادة وكوادر الحركة للإقامة في غزة وبلدان أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات