اجتماع تحضيري لمؤتمر وطني بالعراق
آخر تحديث: 2012/1/21 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/21 الساعة 19:07 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/27 هـ

اجتماع تحضيري لمؤتمر وطني بالعراق

تواصل الجهود لعقد مؤتمر وطني للمصالحة يجمع مختلف الكتل السياسية بالعراق (الجزيرة)

قال مقرر مجلس النواب العراقي محمد الخالدي إن اجتماعا تحضيريا لرؤساء الكتل السياسية سيعقد الأسبوع المقبل لتحديد موعد عقد المؤتمر الوطني العام والاتفاق على جدول أعماله، وذلك بدعوة من الرئيس جلال الطالباني. في الوقت الذي أعلنت فيه الشرطة العراقية مقتل زعيم تنظيم القاعدة في الموصل.

وقال الخالدي إنه سيشارك في الاجتماع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وإن هناك مساعي تبذل لإقناع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني لحضور.، ويهدف المؤتمر الوطني لإيجاد مخرج من الأزمة السياسية التي يشهدها العراق في المرحلة الراهنة.

في غضون ذلك، طالب ما يسمى تجمع "داعمون للتغيير" بتشكيل معارضة حقيقية في مجلس النواب لمراقبة الأداء الحكومي مشددا على ضرورة عدم الدمج بين المعارضة والمشاركة في الحكومة، وقال الأمين العام للتجمع محمد الأفندي إن الأزمة السياسية الحالية لا يمكن حلّها من خلال مؤتمر وطني.

من جانبه قال مصدر مقرب من الحكومة العراقية إن تأجيل عرض اعترافات مجموعة جديدة من عناصر حماية طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي كانت مقررة الخميس، يرجع إلى عدم الرغبة في تصعيد الأزمة السياسية ولتهيئة الأجواء لانعقاد المؤتمر الوطني العام للقوى السياسية.

الوائلي عرض وثائق في جلسات البرلمان تتهم أمانة بغداد بالفساد (الجزيرة-أرشيف)

اعتقال مسؤولين
من جهة أخرى، أعلنت الشرطة العراقية أنها اعتقلت 19 شخصا بينهم موظفون في أمانة بغداد وزعماء عشائر، بسبب تهديدهم للنائب شيروان الوائلي إثر كشفه ملفات فساد تورط فيها مسؤول كبير في الأمانة.

وقال مردان الوائلي (60 عاما) الشقيق الأكبر للنائب الوائلي "حضر إلى بيتي في مدينة الناصرية (305 كلم جنوب بغداد) حوالى عشرين شخصا بعضهم في سيارات حكومية أمس الجمعة وهددوني بأنه إذا لم يتم إطلاق سراح أبنائنا خلال يومين سترى ما سيحدث".

وكان النائب الوائلي الذي شغل منصب وزير الأمن الوطني في الحكومة السابقة، كشف في جلسات البرلمان عن ملفات فساد في أمانة بغداد، واتهم مسؤولين كبارا بضمنهم الوكيل الإداري للأمانة نعيم عبعوب بالوقوف وراء ذلك، وقرر القضاء حجز عبعوب وموظف كبير آخر لمدة أربعين يوما بتهم فساد.

وقال العقيد فلاح السعيدي من شرطة الناصرية "اعتقلنا 19 شخصا لقيامهم بتهديد مردان الوائلي شقيق النائب شيروان الوائلي أمس الجمعة إثر اعتقال أحد موظفي أمانة بغداد المدعو نعيم عبعوب".

لكن ضابط الشرطة أكد أنه "تم إطلاق سراح 13 شخصا منهم كونهم كبارا في السن وزعماء عشائر، وتم الإبقاء على ستة فقط هم موظفين في أمانة بغداد".

وعرض النائب الوائلي وثائق في جلسات مجلس النواب التي عقدت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تتهم أمانة بغداد بارتكاب فساد وهدر في المال العام.

الشرطة العراقية أعلنت مقتل زعيم القاعدة بالموصل بعد اشتباكات عنيفة (رويترز-أرشيف)
مقتل زعيم بالقاعدة
ميدانيا، أعلنت وزارة الداخلية العراقية مقتل زعيم تنظيم "دولة العراق الإسلامية" -الفرع العراقي لتنظيم القاعدة- في مدينة الموصل، بعد اشتباكات عنيفة تمكنت خلالها من اعتقال 19 مسلحا بينهم فلسطينيان.

وقالت الوزارة في بيان إن "قوات الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية التي يقودها اللواء مهدي الغراوي تمكنت من قتل مجيد حسن علي الملقب بأبو أيمن زعيم تنظيم دولة العراق الإسلامية في الموصل".

وأضاف البيان أن "العملية جرت إثر ورود معلومات استخباراتية دقيقة في منطقة رفيلة في جنوب مدينة الموصل وقد استطاعت قوات الفرقة الثالثة من محاصرة المخبأ الذي تواجد فيه أبو أيمن".

وأضاف أن "اشتباكات حصلت بعد محاصرة المكان، مما أدى إلى مقتل الإرهابي واعتقال 19 ارهابيا آخر ضمنهم فلسطينيان". وأكد البيان أن "القوات صادرت عبوات ناسفة ولاصقة وعشرة أكياس من مادة السي فور شديدة الانفجار وأسلحة أخرى".

وفي سياق آخر، قال مصدر من الشرطة العراقية إن شرطيا ومشتبها به قتلا خلال تبادل لإطلاق النيران عندما حاولت الشرطة اعتقال المشتبه به بتهم تتعلق بالإرهاب في القيارة (290 كيلومترا شمالي بغداد).

من جانبه، ذكر مصدر من الشرطة أن مسلحين فتحوا النيران على منزل ضابط شرطة في الحويجة الواقعة على بعد 210 كيلومترات شمالي بغداد مما أسفر عن مقتل أحد أقاربه وإصابته.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات