هنية يتفقد سفينة مرمرة ويشكر تركيا
آخر تحديث: 2012/1/2 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/2 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/8 هـ

هنية يتفقد سفينة مرمرة ويشكر تركيا

هنية يرفع علم فلسطين خلال تفقده السفينة مرمرة في إسطنبول ويشكر تركيا (الفرنسية)

 

أعرب رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية اليوم الاثنين عن شكره للحكومة التركية على دعمها للفلسطينيين، وندد بالحصار الإسرائيلي على قطاع غزة أثناء تفقده لسفينة مرمرة التركية. بينما دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الفصائل الفلسطينية إلى المصالحة، وذلك عقب محادثات أجراها مع هنية في إسطنبول.

 

وقال هنية الذي يزور أنقرة حاليا في مقابلة مع وكالة أنباء الأناضول التركية إن تركيا لعبت دورا هاما في كل من صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل كما في الاتفاق الأخير بين حركة حماس وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

 

وأضاف أن الفلسطينيين يقدرون دعم تركيا في كثير من المجالات، مشيرا إلى أنه ناقش أمس الأحد في لقائه مع أردوغان الكثير من القضايا المهمة المتعلقة بفلسطين، وأنه تلقى من رئيس الوزراء التركي ترحيبا حارا أكثر من صديق أو أخ.

 

وقال إن الفلسطينيين مدينون كثيرا لشهداء قافلة الحرية التي تعرضت لهجوم إسرائيلي في 31 مايو/أيار 2010. وتفقد هنية سفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت ضمن قافلة الحرية لكسر الحصار على غزة منددا بالحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ 2006.

 

وسيطرت قوات خاصة إسرائيلية على القافلة في عملية أسفرت عن مقتل تسعة أتراك سقطوا على متن السفينة مرمرة.

 

أردوغان (يمين) دعا الفصائل الفلسطينية للمصالحة (الفرنسية)
دعوة تركية

في سياق متصل دعت تركيا الفصائل الفلسطينية إلى المصالحة، وذلك عقب مباحثات عقدها أردوغان مساء أمس الأحد مع هنية.

 

وقال أردوغان في الاجتماع الذي تم في مقر إقامته بإسطنبول واستغرق ساعتين ونصفا إن حماس وفتح تحتاجان "إلى الاتفاق بشكل طارئ على القضايا".

 

بدوره شكر هنية -الذي يقوم بأول جولة دولية له منذ سيطرت حماس على قطاع غزة في يونيو/حزيران 2007- أردوغان لدعمه الفلسطينيين ولجهوده الرامية إلى التقريب بين الحركتين الفلسطينيتين.

 

وذكرت القناة التلفزيونية التركية "إن تي في" أن وزيري الخارجية والصحة التركيين ومسؤولا صحيا فلسطينيا رفيع المستوى شاركوا في المباحثات لأن تركيا ترغب في دعم  نظام الرعاية الصحية لغزة.

المصدر : وكالات

التعليقات