مشعل يصل القاهرة لبحث المصالحة
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 23:50 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 23:50 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ

مشعل يصل القاهرة لبحث المصالحة

 مشعل سيبحث مع المسؤولين المصريين تطورات تنفيذ اتفاق المصالحة (الجزيرة)

أنس زكي-القاهرة
وصل إلى القاهرة مساء الثلاثاء وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، الذي سيبحث مع المسؤولين في المخابرات المصرية آخر التطورات على صعيد تنفيذ اتفاق المصالحة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، كما يلتقي بالمبعوث السويسري للشرق الأوسط.

وحسب مدير الدراسات الفلسطينية في القاهرة إبراهيم الدراوي، فإن الوفد المرافق لمشعل يضم عضو المكتب السياسي لحماس محمد نصر ومسؤول العلاقات الدولية بالحركة أسامة حمدان، إضافة إلى غازي حمد وأحمد يوسف.

وقال الدراوي إن وفد حماس سيلتقي مدير المخابرات المصرية مراد موافي لبحث قضية المصالحة وإنجازها على أرض الواقع بعدما شهدت الفترة الماضية تعثرا في هذا الشأن نتيجة عدة تطورات كان من بينها الاجتماعات التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان بين السلطة الفلسطينية واللجنة الرباعية الدولية والتي اعتبر الدراوي أنها استهدفت تطويق المصالحة.

وأشار الدراوي إلى أن ملف المصالحة قد يكون بحاجة إلى تدخل جديد من الوسيط المصري خاصة مع وجود استحقاق يفترض تنفيذه قبل نهاية الشهر الجاري وهو تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وكان أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني دعا مصر الثلاثاء إلى التدخل بصفتها راعية المصالحة الفلسطينية بهدف الدفع نحو تطبيق الملفات الخاصة باتفاق المصالحة الذي تم التوقيع عليه في القاهرة الشهر الماضي، معتبرا أن المصالحة تعثرت بسبب ضغوط وتهديدات خارجية تتعرض لها السلطة الفلسطينية.

كما قال مصدر مسؤول في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة الاثنين إن وفدا من جهاز المخابرات المصرية سيقوم بجهود لدفع عجلة المصالحة الداخلية، وذلك بعد عودة بوادر التوتر بين حركتي فتح وحماس.
 
من جهة أخرى، ستشمل زيارة مشعل للقاهرة لقاء مع المبعوث السويسري لشؤون الشرق الأوسط بحضور السفير السويسري في القاهرة، وذلك لبحث آخر مستجدات الوضع الفلسطيني والعلاقات بين حماس وسويسرا والتي وصفها الدراوي بأنها علاقات جيدة، علما بأن وفدا برلمانيا من حركة حماس كان قد توجه إلى سويسرا قبل أيام لعقد سلسلة لقاءات رسمية وشعبية.

المصدر : الجزيرة