حماس تنفي التوسط في أزمة سوريا
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/17 الساعة 18:28 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/23 هـ

حماس تنفي التوسط في أزمة سوريا

ممثل حماس في لبنان أكد تطلع الحركة لتأسيس علاقة قوية مع الأردن

قال مسؤول العلاقات الدولية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان إن الحركة لا تقود أي وساطة ولم تحمل أي رسائل للقيادة السورية، ودعا إلى حل الأزمة سياسيا بعيدا عن التدخل الأجنبي، وأكد -في الوقت ذاته- أن حماس تحرص على وجود علاقة جيدة مع الأردن.

ونفى حمدان في حوار مع الجزيرة نت أن تكون دمشق طلبت من قيادة حماس مغادرة سوريا أو أن الحركة قررت نقل مكاتبها من هناك، وأشار إلى أن حماس "قدمت نصائح" لمختلف الأطراف السورية.

وأقر بوجود أزمة حقيقية في سوريا بشهادة المسؤولين والمواطنين والمراقبين، وأكد أن علاقة حماس بسوريا ترتبط بالقيادة والحكومة والنظام والشعب، حيث إن موقف سوريا مع حماس لا ينكره أحد، فقد وقفت "إلى جانب حماس منذ انتقال قيادتها إليها بعد إبعادهم من الأردن".

ونفى ممثل حماس في لبنان وجود وساطات في سوريا بناء على رسالة حملها رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل، معربا عن أمله بأن تنتهي الأزمة وأن يستطيع الشعب السوري تحقيق آماله لخدمة سوريا ووضعها في موقعها اللائق.

حماس والأردن
وفيما يتعلق بعودة العلاقات بين حماس والأردن بعد قرار إبعاد قيادات الحركة قبل 12عاما، قال حمدان إن "ما حصل لنا وقتها آلمنا فقد اُخرج إخواننا، وبعضهم اعتقل قبل أن يخرج، لكننا لم نشتبك معهم سياسيا أو إعلاميا ليس لقلة قيمة ما حدث ولكن لأنه أمر غير متوقع". ونبه إلى أن تصريحات مسؤولين أردنيين حاليا تؤكد أن ما جرى ما كان يجب أن يحصل.

وشدد على حرص الحركة على تكوين علاقة جيدة مع الأردن كونها تسعى لذلك مع جميع الدول العربية، وأكد أن عدوهم الوحيد هو الاحتلال الإسرائيلي.

وأعرب حمدان عن أمله في تأسيس علاقة سوية بين حماس والأردن من خلال فتح كل الأبواب وقنوات الحوار الدائمة، وتطلع إلى لقاء يجمع خالد مشعل بالقيادة الأردنية وعلى رأسها الملك عبد الله الثاني في عمان دون عقبات أو تعقيدات.

ولم يجب عن أسئلة الجزيرة نت بشأن وجود نية لدي حماس بالانتقال إلى الأردن في الوقت القريب من عدمه، وأكد أن شكل العلاقة وطبيعتها ستترتب على الاتفاقات التي ستجرى بين الطرفين وهو مازال قيد البحث، وفق تعبيره.

ووجه عضو المكتب السياسي رسالة إلى السلطة الفلسطينية بأن الوضع الفلسطيني ليس عبثا، مؤكدا أن حماس تتعامل بجدية مع اجتماعات منظمة التحرير الفلسطينية في عمّان رغم الإشكالات الكبيرة على الأرض، واعتبر حمدان أن المنظمة أفرغت من محتواها على مدى عقود، وتحولت إلى "صورة" منذ توقيع اتفاق أوسلو وتحولت مسؤوليات المنظمة إلى السلطة.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات