دول الخليج تصدر نحو 90% من نفطها بواسطة الناقلات التي تعبر مضيق هرمز (الجزيرة)

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني إن تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز غير مقبولة من المجتمع الدولي كافة، وتفتقد المسؤولية والحكمة.

واعتبر الزياني -في مقابلة صحفية- أن هذه التهديدات لا تراعي مصالح دول مجلس التعاون، مضيفا أنه ليس من حق أي دولة أن تهدد بإغلاق المضيق.

وأضاف أن "مضيق هرمز ممر مائي دولي كغيره من البحار والممرات المائية الدولية، وحرية الملاحة البحرية فيه مكفولة للجميع وفق القوانين الدولية، وليس من حق أي دولة أن تهدد بإغلاقه".

وأكد المسؤول الخليجي أن "المجتمع الدولي ملتزم بضمان حرية الملاحة البحرية في المياه الدولية والحفاظ على الأمن والسلم في هذه المنطقة الحيوية التي  توفر الطاقة للعالم أجمع".

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن بلاده تلقت رسالة من الولايات المتحدة تتعلق بمضيق هرمز الذي كانت إيران قد هددت بإغلاقه في حال المضي قدما بخطة لفرض حظر نفطي على الجمهورية الإسلامية.

ويعد هذا التصريح بمثابة تأكيد رسمي إيراني لما نشرته الجمعة الماضي صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، التي قالت إن واشنطن قامت بالاتصال بإيران بشأن مضيق هرمز واستخدمت قناة سرية لتحذير خامنئي من إغلاق المضيق الذي يمثل المعبر الإستراتيجي للنفط العالمي.

وكانت إيران قد أجرت مؤخرا مناورات عسكرية بالقرب من المضيق، كما حذرت دول الخليج من تعويض إمدادات النفط الإيراني في حال تم حظر استيراده من طهران.

يذكر أن دول الخليج تصدر ما يقرب من 90% من نفطها بواسطة الناقلات التي تعبر مضيق هرمز، إضافة إلى أن أغلب واردات دول الخليج تمر عبره خصوصا تلك القادمة من دول الشرق مثل الصين واليابان وكوريا وغيرها.

المصدر : الجزيرة,الألمانية