22 قتيلا ومظاهرات متواصلة بسوريا
آخر تحديث: 2012/1/10 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/10 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/16 هـ

22 قتيلا ومظاهرات متواصلة بسوريا


قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن 22 شخصا قُتلوا الإثنين برصاص الأمن خلال احتجاجات تطالب بإسقاط النظام في عدد من المدن. في حين تعرضت سيارة لمراقبي جامعة الدول العربية بسوريا لإطلاق نار في مدينة حمص خلال عودتهم إلى دمشق
.

و
أفاد ناشطون بأن قوات الأمن أطلقت نيران الرشاشات الثقيلة على منطقتي الحميدية والصابونية في حماة كما شنت حملة اعتقالات في البوكمال شرقي البلاد.

وأشارت المعارضة إلى أن من بين القتلى سيدتين وطفلا وثلاثة جنود منشقين، وأضافت أن تسعة منهم قضوا تحت التعذيب.

وفي هذه الأثناء، أشارت الهيئة العامة للثورة السورية إلى أن بلدة مضايا بريف دمشق تعرضت لقصف مدفعي من مدرعات الجيش.

وقد أظهرت صور بثها ناشطون على الإنترنت رتلا من الدبابات يقتحم مضايا صباح اليوم، مصحوبا بعربات مدرعة.

وكانت قوات الجيش قد قصفت عدة منازل في بلدتيْ مضايا والزبداني ليلا بالأسلحة الثقيلة ومدافع الهاون، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وجرح آخرين، بعضهم في حالة حرجة، وذلك إثر انشقاق قام به عساكر في المنطقة، كما تعرض محيط مسجد البراق للقصف.

وفي مدينة سراقب بإدلب، أطلقت الدبابات النار بشكل كثيف على مفرق الترنبة، وفي حمص قصف حي عشيرة بالآلات الثقيلة وهدمت قوات الأمن خمسة منازل، بحسب الهيئة العامة للثورة السورية.

وفي الأثناء، تعرضت سيارة لمراقبي جامعة الدول العربية في سوريا لإطلاق نار بمدينة حمص خلال عودتهم إلى دمشق. ولم يصب أحد بأذى لكن السيارة تعطلت بالكامل.

إحدى سيارات المراقبين العرب في حمص تعرضت لإطلاق نار اليوم
مظاهرات
من ناحية أخرى، تظاهر اليوم الاثنين آلاف السوريين في عدد من المحافظات منددين ببيان الجامعة العربية بشأن المراقبين في سوريا
.

وبث ناشطون صورا لمظاهرة في بلدة كرناز في حماة وأخرى في بلدة خطاب بالمحافظة ذاتها.

كما بثوا صورا لمظاهرات طلابية في بعض بلدات ريف دمشق, في حين نظمت مظاهرات بمناطق في إدلب بينها كفر روما, وفي بلدات بدير الزور ودرعا, وفي الحسكة.

وفي مدينة السويداء انطلقت مظاهرة للمطالبة بإسقاط النظام وتضامنا مع المدن المحاصرة، وقال ناشطون إن أعدادا كبيرة من الأمن والشبيحة اعتدوا على المتظاهرين بعنف وتم اعتقال عدد منهم.

وفي دير الزور هاجمت قوات الأمن مظاهرة خرجت بالتزامن مع قدوم وفد المراقبين العرب.

فنانو الحرية
وفي الشأن السوري، أعلن عدد من الفنانين السوريين عن تأسيس تجمع لمساند ثورة الشعب السوري اطلقوا عليه التجمع من أجل الحرية.

وتلا المسرحي السوري رمزي شقير -خلال مؤتمر صحفي عقد في تونس على هامش أيام قرطاج المسرحية- البيان التأسيسي للتجمع.

ووقع على البيان عدد كبير من الفنانين والمبدعين السوريين منهم الفنانة مي سكاف والمخرج هيثم حقي والمخرجة أمل حويجة والممثلة فدوى سليمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات