القذافي ينفي الفرار ويتوعد الناتو
آخر تحديث: 2011/9/8 الساعة 08:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/8 الساعة 08:46 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/11 هـ

القذافي ينفي الفرار ويتوعد الناتو

القذافي أصبح يكتفي بالرسائل الصوتية منذ سقوط طرابلس بيد الثوار (الجزيرة)

نفى العقيد الليبي معمر القذافي المتواري عن الأنظار ما راج من أنباء بشأن فراره إلى النيجر وجدد إصراره على البقاء داخل البلاد، متوعدا بإلحاق الهزيمة بحلف الشمال الأطلسي (ناتو) الذي ساعد ثوار ليبيا في الإطاحة بنظامه.

وقال القذافي -في رسالة صوتية منسوبة له أذاعتها قناة الرأي التي تبث من سوريا- إن ما تواتر من أنباء حول فراره إلى النيجر جزء مما سماه "الحرب النفسية والأكاذيب"، قائلا "آخر شيء قالوه إننا رأينا رتل القذافي" دخل إلى النيجر.

وأضاف العقيد الليبي ساخرا "أرتال من المهربين والبضائع والناس تدخل إلى النيجر والسودان ومالي وتشاد والجزائر يوميا، كأنه أول رتل يدخل إلى النيجر".

من جهة أخرى قال القذافي إن الناتو سيفشل لأن "إمكانياته المادية لن تسمح له بمواصلة العمليات" وتعهد بإلحاق الهزيمة بالناتو، وقال إن الجماهير ستنتفض من جديد.

وأشار العقيد الليبي إلى أن الثوار "فقدوا كل شيء" ووصف موقفهم حاليا بأنه "مخز" وأنهم لا يملكون الآن سوى "الحرب النفسية والكذب والدعاية". وانتقد القذافي وسائل الإعلام العربية في تغطيتها للأحداث التي تشهدها ليبيا.

المجلس الوطني الانتقالي الليبي أرسل وفدا إلى النيجر المجاورة لبحث أي تسلل محتمل للقذافي، فيما نفت النيجر على لسان وزير 
العدل فيها مارو أمادو الأنباء التي أفادت بلجوء القذافي إلى أراضيها

تحريات ونفي
وتأتي كلمة القذافي بعد أن أرسل المجلس الوطني الانتقالي الليبي وفدا إلى النيجر المجاورة لبحث أي تسلل محتمل للقذافي، في وقت لا يزال الغموض يلف مكان وجوده منذ دخول الثوار إلى العاصمة طرابلس قبل أكثر من أسبوعين
.

ونقلت وكالة رويترز عن رئيس لجنة الشؤون السياسية بالمجلس فتحي بعجة أن المجلس أرسل وفدا إلى النيجر لبحث الوصول المحتمل للقذافي، مضيفا أن العقيد المخلوع ربما كان قريبا من حدود النيجر أو الجزائر في انتظار فرصة للتسلل عبرها.

ومن جهته نفى وزير العدل في النيجر مارو أمادو الأنباء التي أفادت بلجوء القذافي إلى بلاده، كما نفى دخول أي موكب سيارات من ليبيا إلى أراضي النيجر.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية الأميركية إنه لا أدلة لديها على أن القذافي أو أفراد عائلته عبروا الحدود إلى النيجر. وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند إن سلطات النيجر أبلغت السفير الأميركي أن الذين عبروا الحدود إلى النيجر هم مسؤولون كبار في نظام القذافي.

والقذافي مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ليبيا.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ للبرلمان إن أي بلد يذهب إليه يجب أن يسلمه ليحاكم، وهي وجهة النظر نفسها التي عبر عنها السفير الأميركي لدى ليبيا جين كريتز.

تقارير إخبارية تقول إن سيف الإسلام القذافي ووالده لا يزالان داخل ليبيا (الجزيرة-أرشيف)
أنباء متضاربة
ولا تزال التقارير الخاصة بمكان القذافي غير واضحة، وقال مسؤول كبير في المجلس الوطني الانتقالي إنه جرى رصده هذا الأسبوع في منطقة بالصحراء الخالية جنوبي ليبيا
.

وكانت أنباء تواترت بأن القذافي ونجله سيف الإسلام لا يزالان داخل ليبيا وأنهما لم يغادراها حتى الآن. ونقت وكالة الأنباء الألمانية عن متحدث باسم الثوار قوله إن الثوار يحاصرون القذافي حاليا، وأن القبض عليه أو تصفيته ليس إلا مسألة وقت.

وكانت تقارير إخبارية ذكرت أمس الأربعاء أن الساعدي نجل القذافي أجرى محادثات سرية مع مسؤولين في الحكومتين الفرنسية والبريطانية لتأمين ممر آمن لوالده. ونقلت عن مصادر أن أحد مساعدي الساعدي قال إن القذافي لا يزال في ليبيا ولم يغادرها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات