رئيس الصليب الأحمر يلتقي الأسد
آخر تحديث: 2011/9/5 الساعة 09:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/5 الساعة 09:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/8 هـ

رئيس الصليب الأحمر يلتقي الأسد


يلتقي اليوم رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كالينبرغ بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق لمناقشة السماح بزيارة السجون السورية للمرة الأولى للاطلاع على أوضاع المعتقلين فيها.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم عرض مع كالينبرغ "جهود السلطات لإعادة الأمن والاستقرار في سوريا وتعزيز مسيرة الإصلاحات بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سانا)".

وأضافت الوكالة أن المعلم شرح لرئيس المنظمة الدولية الأوضاع الراهنة في سوريا وما تقوم به "التنظيمات المسلحة من تدمير وتخريب وقتل وترويع للمواطنين".

من جهته، أبدى كالينبرغ حسب سانا "ارتياح" اللجنة الدولية للإجراءات التي تقوم بها القيادة السورية في تحمل مسؤولياتها "للدفاع عن حياة مواطنيها" وما أبدته من "تسهيلات كبيرة" خلال زيارة وفد اللجنة الدولية إلى سوريا.

وكان كالينبرغ الذي وصل السبت إلى سوريا حصل على موافقة مبدئية لزيارة السجون السورية خلال زيارته دمشق في يونيو/حزيران الماضي.

وكانت رئيسة بعثة الصليب الأحمر في سوريا أكدت أن هناك تقدما في المباحثات مع المسؤولين السوريين حول موضوع زيارة المعتقلين، مشيرة إلى أن اللجنة واثقة من إمكانية زيارتهم.

عدم الانخداع
في المقابل دعا ناشطون رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى عدم الانخداع بزيارة السجون فقط، وإنما زيارة مدارس وملاعب حولتها السلطات السورية إلى معتقلات جماعية، وكذلك زيارة الأقبية تحت فروع أجهزة المخابرات في كل المناطق.

وكان ناشطون بثوا صورا على الإنترنت لجنود سوريين يهينون المعتقلين في أحد صفوف الدراسة في مدرسة بمدينة اللاذقية الساحلية.

وتقول الأمم المتحدة إن حصيلة قتلى الاحتجاجات الواسعة التي تشهدها سوريا منذ منتصف مارس/آذار تجاوزت الـ2200 قتيل، إضافة إلى أكثر من عشرة آلاف معتقل، وفق المعارضة السورية.

المصدر : وكالات

التعليقات