شبكة الجزيرة تغطي الثورات العربية بشكل مباشر وعلى مدار الساعة

محمد النجار-عمان

خلصت دراسة جامعية أعدها باحث أردني كمتطلب لرسالة ماجستير في جامعة إيرلندية، إلى أن قناة الجزيرة العربية كانت أحد أسباب نجاح الثورات العربية من خلال تغطية إخبارية فريدة باعتمادها على النقل المباشر على مدار الساعة.

كما توصلت الدراسة التي حملت عنوان "صحفيو اليوم والغد في الأردن.. كيف يقيّمون تغطية قناة الجزيرة العربية لأحداث الربيع العربي عام 2011"، أن الجزيرة لعبت دورا محوريا في نجاح الثورات العربية عبر تقديم تغطية إخبارية متميزة والاعتماد على التحليل المتعمق والشامل للأحداث.

وأشارت نتائج الدراسة -التي أعدها الباحث محمد محروم في تخصص دراسات في الصحافة الدولية بجامعة دبلن- إلى أن قناة الجزيرة لعبت دورا كبيرا في التعريف بالثورات العربية والتعبير عن تطلعات الشعوب العربية المتعطشة للحرية والكرامة والعدل والديمقراطية.

كما أن القناة لعبت -عبر تغطيتها الإخبارية للأحداث- دورا هاما ساهم في التأثير على المواقف العربية والدولية الرسمية والشعبية نحو الشعوب والأنظمة العربية.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على آراء ووجهات نظر الصحفيين المحترفين وطلبة الصحافة في الأردن حول مدى موضوعية القناة أثناء تغطيتها الإخبارية للثورات، وإيجابيات وسلبيات هذه التغطية.

محمد محروم رصد وجهات نظر صحفيي الأردن حول مدى موضوعية الجزيرة
انحياز إلى الشعوب
وأظهرت الدراسة أن 67% من الصحفيين يعتقدون بأن قناة الجزيرة انحازت بشكل كامل إلى الشعوب العربية الثائرة، وقاطعت الأنظمة في الدول التي شهدت الثورات، لأن هذه الأنظمة قررت أن تغلق أبوابها أمام القناة ومراسليها، وأن هذا الانحياز لم ينتقص من مهنية القناة.

في المقابل، يعتقد 33% من عينة الصحفيين أن القناة لم تكن موضوعية لأنها كانت تسعى إلى تنفيذ أجندة سياسية خاصة مرتبطة بالنظام القطري الذي وظف الجزيرة في مناكفة أنظمة لا ترتبط بعلاقات قوية مع الدوحة كأنظمة مصر وتونس وليبيا.

وبحسب الدراسة فإن تغطية الجزيرة للثورات العربية كانت عبارة عن فيلم توثيقي لمواقف الشعوب العربية الثائرة من قصة التغيير والديمقراطية، وإن القناة لم تبالغ في نقل الأحداث أو تشويهها لأنها كانت تعتمد على النقل المباشر الموثق بالصوت والصورة.

كما بينت أن القناة قدمت نموذجا إعلاميا فريدا كسرت من خلاله الخطوط الحمراء التي تقف عائقا أمام عمل وسائل الإعلام العربية الرسمية والخاصة التي تتمثل في سيطرة وهيمنة الحكومات على عمل هذه الوسائل وتدفق الأخبار في العالم العربي.

المصدر : الجزيرة