الفقي (وسط) أدين بإهدار المال العام (الجزيرة-أرشيف)

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء بالسجن المشدد سبع سنوات بحق وزير الإعلام السابق أنس الفقي وخمس سنوات بحق رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق أسامة الشيخ, وذلك لإدانتهما بتبديد أموال الاتحاد فيما عرف إعلاميا بقضية "تشفير المباريات".

وحكمت المحكمة أيضا بعزل الفقي من وظيفته، الأمر الذي يعني أنه خسر عائد سنوات الخدمة.

وكان الوزير السابق قرر إعفاء القنوات الفضائية المصرية الخاصة من سداد  قيمة إشارة البث المباشر لمباريات كرة القدم للموسم الرياضي 2009/2010  وبداية الموسم الرياضي 2010/ 2011 بالمخالفة لأحكام القانون، مما تسبب  في إهدار أموال الاتحاد الخاضع لإشرافه.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا قدمت الوزير السابق الذي كان مقربا من الرئيس المخلوع حسني مبارك وأسرته إلى المحاكمة، قائلة إنه ضيع على اتحاد الإذاعة والتلفزيون الذي يتبعه مبلغ مليون و888 ألف دولار قيمة بث مباريات كرة القدم لثلاثة مواسم بالمخالفة للقانون.

أما أسامة الشيخ, فقد أدين في قضية أخرى نظرتها نفس المحكمة بإهدار المال العام والتربح وتربيح الغير في شراء أعمال فنية لعرضها على قنوات
حكومية بأعلى من السعر الحقيقي.

وفور صدور الحكم حاول أقارب الشيخ الاعتداء على هيئة المحكمة إلا أن رجال الأمن الموجودين في القاعة نجحوا في السيطرة على الموقف.

وقد انصرفت هيئة المحكمة مسرعة دون أن تكمل باقي منطوق الحكم في قضية الشيخ، في وقت ساد فيه الارتباك القاعة، كما سارع حرس المحكمة بإبعاد الفقي والشيخ من قفص الاتهام.

ورفع شاب يبدو أنه من أقارب الشيخ حذاءه في الهواء لكن بعد انصراف هيئة المحكمة، وقال موجها الكلام إلى الشرطة "احنا قاعدين ومش حنسيبكم", ووجه إشارة النحر بيده. وردد أقارب للشيخ هتافات تقول "الحكم باطل" وقال أحدهم "هنولع البلد يا ظلمة".

وكانت نيابة الأموال العامة العليا أحالت الشيخ إلى المحاكمة قائلة إنه أهدر 19 مليون جنيه من أموال اتحاد الإذاعة والتلفزيون في صفقات شراء المسلسلات والأعمال الفنية، ولم يعرض الأعمال المشتراة على اللجنة المختصة بالبت في الصفقات التي يبرمها الاتحاد.

يُشار إلى أن سلطات التحقيق تنظر في مئات البلاغات التي تتهم مسؤولين سابقين بالفساد وعلى رأسهم مبارك إضافة إلى ابنيه علاء وجمال. وقد أدين عدد ممن أحيلوا إلى المحاكمة، وما زالت المحاكم تنظر قضايا آخرين وما زالت سلطات التحقيق تحقق مع عدد آخر.

المصدر : وكالات