نقابة الصحفيين الأردنيين تهدد بالاستقالة
آخر تحديث: 2011/9/28 الساعة 18:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/28 الساعة 18:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/2 هـ

نقابة الصحفيين الأردنيين تهدد بالاستقالة

من اعتصام سابق للصحفيين الأردنيين أمام نقابتهم (الجزيرة نت)

محمد النجار–عمان

وضع أعضاء مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين استقالتهم تحت تصرف الهيئة العامة للنقابة إذا ما أقر مجلس الأعيان (الغرفة الثانية للبرلمان) قانون هيئة مكافحة الفساد الذي يقيد في إحدى مواده الحريات الإعلامية و"يحصن الفساد" وفقا لاتهامات مدافعين عن الحريات الإعلامية.

وقرر مجلس النقابة في جلسة طارئة عقدها الأربعاء وضع الاستقالات رهن الهيئة العامة احتجاجا على إقرار مجلس النواب أمس المادة 23 من القانون التي تنص على تغريم من يشيع أو ينشر أخبارا متعلقة بالفساد دون تقديم الدليل عليها بغرامة تتراوح بين 42 و84 ألف دولار.

ومن المقرر أن ينظر مجلس الأعيان في القانون غدا، وفي حال إقراره فإن مجلس النقابة قد يستقيل جماعيا، في حين قدم عضوا المجلس حكمت المومني وراكان السعايدة استقالاتهما خطيا للمجلس لاعتمادها في حال إقرار القانون من مجلس الأعيان.

وأثار إقرار مجلس النواب للقانون سلسلة من الانتقادات من جانب مؤسسات إعلامية وحقوقية ونقابية وحزبية، كما خرجت دعوات من أعضاء في مجلس النواب معارضين للقانون للاستقالة من المجلس وأخرى طالبت بحله احتجاجا على ما اعتبره النواب "تشريعا يحمي الفساد".

وكان نقيب الصحفيين طارق المومني انتقد في تصريح للجزيرة نت الثلاثاء إقرار النواب للقانون، واستغرب أن تكون عقوبة الكشف عن الفاسدين ثلاثة أضعاف عقوبة إهانة أرباب الشرائع والأنبياء الواردة في قانون المطبوعات والنشر والتي تصل الغرامة فيها لنحو 28 ألف دولار.

المصدر : الجزيرة

التعليقات