إسرائيل توافق على بناء 1100 وحدة استيطانية بالقدس (الجزيرة-أرشيف)

أعلن بيان صادر عن وزارة الداخلية الإسرائيلية أمس الثلاثاء أن لجنة تخطيط المناطق في الوزارة وافقت على خطة بناء 1100 وحدة استيطانية جديدة في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية، وهو قرار وصفه كبير المفاوضين الفلسطينيين بأنه رفض لخطة اللجنة الرباعية.

 

وقال البيان إن "وزارة الداخلية الإسرائيلية أعلنت أن لجنة تخطيط المناطق مررت خطة لبناء 1100 وحدة سكنية في جيلو", الحي القريب من مدينة بيت لحم الفلسطينية في الضفة الغربية.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة روي لحمنوفيتش لوكالة فرانس برس إن الاعتراضات المتوقعة ستتم مناقشتها من قبل اللجنة, قبل طرح العطاءات.

 

ومن المتوقع أن يثير الإعلان جدلا إذ إنه يأتي بعد فترة قصيرة من دعوة اللجنة الرباعية الدولية لإسرائيل والفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات.

 

وكانت الرباعية المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا, دعت الجمعة بعد قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة إلى البدء بالمفاوضات في غضون شهر للتوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية عام 2012.

 

خارطة الطريق

واشار المقترح إلى خطة خارطة الطريق عام 2002, التي تدعو إلى تجميد البناء في المستوطنات وتحث الطرفين على "الامتناع عن القيام بأعمال استفزازية".

 

لكن دعوة الرباعية الجمعة لم تتضمن أي طلب لإسرائيل بوقف البناء في المستوطنات قبل إعادة إطلاق مفاوضات السلام, على الرغم من الإصرار الفلسطيني على عدم العودة إلى المفاوضات دون تجميد للاستيطان.

 

وألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أنه لا ينوي إعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لاقناع الفلسطينيين بتحريك المفاوضات.

 

وقال نتنياهو في مقتطفات مقابلة أجرتها معه صحيفة جيروزاليم بوست نشرت أمس الثلاثاء "سبق وقمنا بذلك"، وكان نتنياهو يلمح إلى فترة التجميد الجزئي لأعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية لعشرة اشهر التي انتهت قبل عام.

 

وفي الأشهر الماضية رفض نتنياهو أي تجميد جديد. والأسبوع الماضي استبعد وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان زعيم حزب إسرائيل بيتنا أي تجميد "حتى ليوم واحد".

 

ويتوقع أن يعقد نتنياهو جلسة لحكومة مصغرة تضم ثمانية وزراء للبحث في الرد على اقتراح الرباعية.



 

رفض الخطة
من جانبه صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة الأنباء الفرنسية بأن قرار إسرائيل الموافقة على بناء 1100 وحدة سكنية في القدس الشرقية يشكل رفضا لخطة اللجنة الرباعية بشأن الشرق الأوسط لبدء مفاوضات.

وقال عريقات إن "إسرائيل بقرارها بناء 1100 وحدة استيطانية في القدس ترد بذلك على بيان اللجنة الرباعية", التي كانت دعت إلى استئناف مفاوضات السلام بهدف التوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية 2012.

المصدر : الفرنسية