قتلى بمواجهات جديدة بصنعاء
آخر تحديث: 2011/9/26 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/26 الساعة 17:19 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/29 هـ

قتلى بمواجهات جديدة بصنعاء


أفاد مراسل الجزيرة في صنعاء بأن عددا من المسلحين القبليين قتلوا أو جرحوا في اشتباكات مع قوات الحرس الجمهوري الموالية للرئيس علي عبد الله صالح في منطقتي نهم وأرحب شمال العاصمة صنعاء.

وقد شن سلاح الجو اليمني الموالي لصالح غارات على مناطق في نهم، كما تعرضت مسيرة سلمية في صنعاء تطالب بإسقاط النظام لإطلاق نار أوقع عددا من الجرحى.

ونفت الحكومة أن تكون القوات الموالية لصالح هي التي هاجمت المتظاهرين، في حين اتهم عاملون في الطواقم الطبية هذه القوات باستهدافهم ومنعهم من إغاثة المصابين.

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر جميع الأطراف في اليمن إلى احترام حياة الناس وكرامتهم، وطالبت قوات الأمن اليمنية بالامتثال للمعايير الدولية الحاكمة لاستخدام القوة واحترام حقوق الإنسان.

وذكرت مصادر أن العميد عبد الله الكليبي، قائد اللواء 63 مشاة، التابع للحرس الجمهوري –الذي يقوده أحمد، نجل الرئيس اليمني- قتل اليوم الاثنين في مواجهات مع مسلحين قبليين بمنطقة أرحب.

الآلاف تظاهروا مطالبين بمحاكمة صالح وإسقاط النظام (الفرنسية)
غارات جوية

وتفيد الأنباء أيضا بمقتل أربعة مسلحين وجرح عشرين آخرين، وإحراق عدد من الدبابات واستيلاء المسلحين على ثلاث مدرعات، وذلك بعد أن اقتحموا معسكر اللواء 63 مشاة وأسروا نحو ثلاثين من جنوده في منطقة بيت دهرة بأرحب.

وأكدت وزارة الدفاع اليمنية في بيان لها مقتل اللواء الكليبي وأربعة مسلحين قبليين في المواجهات، في حين قال التلفزيون اليمني الرسمي إن أغلب المسلحين الذين هاجموا المعسكر ينتمون لحزب التجمع اليمني للإصلاح.

ووقعت المواجهات بين الطرفين بعد غارات جوية نفذها سلاح الطيران اليمني مستهدفا قرى بمنطقة أرحب تقول السلطات اليمنية إن المسلحين فيها يؤون من سمتها "عناصر إرهابية مطلوبة لتورطها بالإخلال بالأمن العام".

وفي وقت سابق يوم أمس، أطلقت القوات الموالية لصالح النار على متظاهرين خرجوا في العاصمة صنعاء وتعز جنوبي البلاد للمطالبة بمحاكمة صالح ورحيل النظام، مما أدى إلى سقوط ستة قتلى وعشرات الجرحى.

وكان الشبان المعتصمون في ساحة التغيير قد دعوا صباح أمس إلى التظاهر انطلاقا من المكان للمطالبة بتقديم الرئيس اليمني إلى المحاكمة، كما وجهوا دعوة إلى التظاهر في المدن الأخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات