شهيد وجرحى برصاص الاحتلال
آخر تحديث: 2011/9/23 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/23 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/26 هـ

شهيد وجرحى برصاص الاحتلال

شابان يحملان جثمان الشهيد عصام بدران (الفرنسية)

استشهد فلسطيني وأصيب عشرات آخرون اليوم الجمعة بنيران قوات الاحتلال في قرية جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة أثناء اجتياحها من عشرات المستوطنين الذين صعدوا اعتداءاتهم عقب إعلان الفلسطينيين نيتهم طلب عضوية كاملة لدولتهم المستقلة بالأمم المتحدة.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن الشهيد يدعى عصام بدران (37 عاما) وقد أصيب برصاصة حية في الرقبة أثناء تصدي أهالي قرية قُصره لمستوطنين هاجموا القرية تحت حماية قوات إسرائيلية.

وقال مراسل الجزيرة نت عاطف دغلس إن أكثر من ثلاثين فلسطينيا أصيبوا برصاص الجنود الذين اقتحموا القرية على متن 150 آلية عسكرية عقب صلاة الجمعة لحماية أكثر من خمسين مستوطنا من مستوطنة "ييش كودش" القريبة من قُصره.



اعتداءات
ونقل مراسل الجزيرة نت عن عدد من أهالي القرية أن المستوطنين هاجموا مزارعين في مزارعهم.

وقالوا إن المزارعين تصدوا للمستوطنين فاندلعت مواجهات بين الأهالي من جهة, وقوات الاحتلال والمستوطنين من جهة أخرى. وقال المواطن فتح الله أبو ريدة للجزيرة نت إن جنود الاحتلال شرعوا فور دخولهم القرية في إطلاق قنابل الغاز والرصاص الحي والمطاطي على المواطنين.

لقطة من مواجهات بقرية قصره قبل أسبوع(الأوروبية)
وأضاف أبو ريدة أن قوات الاحتلال احتجزت بعض المصابين، وأعاقت طواقم الإسعاف.

وكانت قصره وقرى أخرى تقع على تماس مع المستوطنين قد شكلت لجان حماية شعبية لحراسة أراضيها وأهاليها من اعتداءات المستوطنين.

وفي الضفة الغربية أيضا, دهس مستوطن الطفل الفلسطيني فريد جابر (ثماني سنوات) بسيارته مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود أن عملية الدهس تمت قرب أحد مداخل مستوطنة كريات أربع المحاذية لمدينة الخليل في جنوب الضفة.

اعتقالات
على صعيد آخر, اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم أجهزة الأمن الفلسطينية باعتقال خمسين من أعضائها وأنصارها, واستدعاء خمسمائة آخرين بالضفة خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية.

وقالت الحركة إن أجهزة أمن السلطة الفلسطينية واصلت حملة الاعتقالات والاستدعاءات لتشمل العشرات من أنصارها في مختلف محافظات الضفة, مضيفة أنه تم توثيق اعتقال ثمانين مواطنا, واستدعاء أكثر من خمسمائة آخرين خلال الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن هذه الحملة "تأتي استجابة لتقديرات استخبارية صهيونية تحدثت عن إمكانية انطلاق فعاليات جماهيرية تتحول إلى مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة اليوم الجمعة".

وكانت السلطة دعت إلى مسيرات سلمية دعما لتوجه الرئيس محمود عباس للأمم المتحدة، مشددة على رفضها مظاهر العنف. 

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات