مصرع عشرين منذ انهيار هدنة اليمن
آخر تحديث: 2011/9/22 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/22 الساعة 14:20 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/25 هـ

مصرع عشرين منذ انهيار هدنة اليمن

عدد من القتلى الذين سقطوا برصاص قوات صالح خلال الأيام الثلاثة الماضي (الأوروبية)

لقي أربعة أشخاص منهم امرأتان مصرعهم وأصيب تسعة آخرون وسط قتال عنيف اندلع صباح الخميس في العاصمة اليمنية صنعاء بين القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح وقوات مؤيدة للثورة.

وقال شهود عيان ومصادر طبية إن قناصة قتلوا امرأتين أثناء وجودهما في ساحة التغيير بصنعاء في حين سقط الرجلان خلال إطلاق قذائف على هذه الساحة.

كما هزت انفجارات أيضا الجزء الجنوبي من ساحة التغيير أثناء معارك اندلعت بين قوات صالح والقوات التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر المؤيد للثوار على طول شارع الزبيري في صنعاء.

كان اللواء الأحمر انشق عن الجيش اليمني في مارس/آذار الماضي وأعلن دعمه للثورة.

وانهارت أمس هدنة هشة توسط فيها عبد ربه منصور هادي نائب الرئيس وعدد من السفراء الأجانب، مما أدى إلى سقوط 16 قتيلا، على الأقل، وأكثر من خمسين مصابا في مواجهات أمس الأربعاء.

ومنذ اندلاع المواجهات العنيفة الأحد الماضي، قتل أكثر من ثمانين شخصا معظمهم في العاصمة.

كانت المواجهات بدأت في أعقاب سقوط قتلى برصاص قوات الأمن في مظاهرات مطالبة بحسم الثورة بعد تردد أنباء عن رفض صالح توقيع المبادرة الخليجية، وهو ما أثار غضب المتظاهرين.

الآلاف شاركوا الأربعاء في تشييع عدد من قتلى المتظاهرين بصنعاء (الجزيرة نت)
تشييع
وقد شارك عشرات الآلاف من اليمنيين الأربعاء بالعاصمة صنعاء في جنازة تشييع مهيبة لثلاثين من الضحايا الذين سقطوا من المتظاهرين السلميين برصاص وقذائف مسلحي وقوات صالح.

يشار إلى أن صالح موجود حاليا في السعودية التي وصلها للعلاج من جروح أصيب بها بعد انفجار في مسجد قصره في يونيو/حزيران الماضي.

في غضون ذلك، غادر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني العاصمة صنعاء فجأة أمس بعد زيارة لليمن استغرقت ثلاثة أيام لم يلتق خلالها قادة المعارضة.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ" أن الزياني غادر صنعاء بعد زيارة اطلع خلالها على آخر التطورات في الساحة اليمنية والتقى نائب الرئيس اليمني، بدون إضافة المزيد من التفاصيل بشأن زيارة الوسيط الخليجي التي كان من المتوقع أن تتضمن توقيع هادي على مبادرة دول مجلس التعاون المقدمة أواخر أبريل/نيسان الأربعاء الماضي. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات