معارك ضارية بعدة محاور في ليبيا
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 14:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ

معارك ضارية بعدة محاور في ليبيا

المعارك بين الثوار وكتائب القذافي تتواصل على عدة محاور (الجزيرة)

تصاعدت حدة المعارك بين الثوار الليبيين وكتائب العقيد الليبي المخلوع معمر القذافي على عدة محاور, وسيطر الثوار الليبيون على منطقة سلطان شرق مدينة سرت، وقالوا إنهم سيواصلون زحفهم من جهات مختلفة.

جاء ذلك بينما يعمل الثوار على توفير مكان آمن للعائلات التي تنزح عن المدينة هربا من القصف, حيث تصاعدت حدة المعارك مع كتائب القذافي في مدن بني وليد وسبها إلى جانب سرت.

وحسب قادة ميدانيين للثوار فإن أحدث محاولة من جانب الثوار لاقتحام المدينة انتهت بتراجع غير منظم لقوات الثوار نظرا للمقاومة الشديدة التي تبديها كتائب القذافي المدافعة عن المدينة والتي هاجمتهم بالصواريخ وقذائف الهاون.

في هذه الأثناء, قال المتحدث باسم العقيد الليبي موسى إبراهيم إن القوات التابعة للقذافي أسرت 17 ممن سماهم المرتزقة بينهم فنيون وخبراء استشاريون فرنسيون وبريطانيون في منطقة بني وليد. من جهة أخرى نفى مسؤولون فرنسيون وبريطانيون في حلف الناتو اعتقال جنود تابعين للحلف من قبل كتائب القذافي.

من جهة ثانية, عاد في وقت سابق إلى طرابلس الطياران الليبيان اللذان رفضا أوامر من نظام القذافي بقصف مدينة بنغازي في بدايات ثورة 17 فبراير وفرا بطائرتيهما من طراز ميراج إلى مالطا.

جبريل: الإعلان عن الحكومة سيتم بعد انتهاء المشاورات بشكل كامل (الجزيرة-أرشيف)
وقد وصل الطياران عبد الله صالحين وعلي الرابطي في طائرة خاصة إلى مطار معيتيقة العسكري حيث كان في انتظارهما، إلى جانب عائلتيهما، عدد كبير من الثوار والمسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي والمجلس المحلي وعشرات الصحفيين.

الحكومة الانتقالية
على صعيد آخر قال رئيس المكتب التنفيذي بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل إن جزءاً كبيراً من المشاورات بشأن إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية قد انتهى. وأشار إلى أن الإعلان عنها سيتم بعد انتهاء المشاورات بشكل كامل.

وفي وقت سابق ذكرت رويترز أن زعماء المجلس الانتقالي أخفقوا في الاتفاق أمس الأحد على مجلس وزراء جديد. ونقلت رويترز عن جبريل قوله للصحفيين "عقدنا اجتماعا تشاوريا مع المجلس الوطني الانتقالي من أجل تشكيل مجلس وزراء جديد واتفقنا على عدد من الحقائب وما زال لدينا مزيد من الحقائب ستناقش".

وأشارت رويترز إلى أنه كان هناك خلاف أيضا بشأن ما إن كان من الضروري تشكيل حكومة انتقالية قبل إعلان التحرير وهو مفهوم يشمل على ما يبدو اعتقال الزعيم الليبي المخلوع الهارب معمر القذافي وهزيمة أنصاره الذين ما زالوا يسيطرون على ثلاث بلدات رئيسية في ليبيا.

من ناحية أخرى, يبدأ وفد من برنامج الأغذية العالمي مهمة في ليبيا تنطلق من بنغازي اليوم وتستمر أسبوعا لمتابعة احتياجات الشعب الليبي من المؤن والمواد الغذائية.

المصدر : الجزيرة + وكالات