صالح متمسك بالسلطة حتى الانتخابات
آخر تحديث: 2011/9/18 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/18 الساعة 17:27 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/21 هـ

صالح متمسك بالسلطة حتى الانتخابات

 صالح تراجع ثلاث مرات في السابق عن التوقيع على المبادرة الخليجية (رويترز-أرشيف)

أعلن أحمد الصوفي، السكرتير الصحفي للرئيس اليمني علي عبد الله صالح، أن الرئيس "لا يمكن أن يتنازل عن منصبه" حتى يأتي "رئيس شرعي جديد" لقيادة البلاد.

وقال الصوفي في تصريحات صحفية إن "صالح هو الرئيس الشرعي الوحيد لليمن"، لافتا إلى أنه لن يتنازل عن منصبه حتى يأتي رئيس جديد إلى سدة الحكم عن طريق الانتخابات الرئاسية فقط.

وأوضح أن تفويض الرئيس لنائبه هو فقط بشأن الحوار مع أحزاب اللقاء المشترك ثم التوقيع على المبادرة الخليجية. ولفت إلى أنه لا يمكن الجلوس على طاولة حوار مشتركة بشأن التوقيع على المبادرة الخليجية بين أطراف الأزمة السياسية اليمنية بسبب ما سماه تعنت أحزاب اللقاء المشترك.

واعتبر الصوفي أن اللقاء المشترك لا يعد طرفا وطنيا قادرا على تحمل مسؤولياته، قائلا "ليس لدى أحزابه الشعور بالمسؤولية".

كما ذكر الصوفي أن الجانبين الأميركي والأوروبي يجريان حاليا حوارا مكثفا مع أحزاب اللقاء المشترك لإقناعها بحدود التفويض على المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا أن هذا الجهد الدولي يسعى إلى تقريب المحددات وطرق استيعاب الشراكة بين الحزب الحاكم والمعارضة.

يشار إلى أن صالح فوض نائبه عبد ربه منصور هادي لإجراء حوار مع أحزاب اللقاء المشترك، والتوقيع على المبادرة الخليجية لحل الأزمة.

طلبة جامعة صنعاء استهلوا عامهم الدراسي الجديد بإغلاق عدد من الكليات (الفرنسية)

انتخابات مبكرة
وكان الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم في اليمن سلطان البركاني قد أبدى -في مقابلة مع الجزيرة- تفاؤله بقرب التوصل إلى اتفاق مع المعارضة لحل الأزمة، يقوم على إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ونفى البركاني تصريحات نسبتها إليه وكالة رويترز بخصوص إمكانية التوصل في عشرة أيام أو خمسة عشر يوما إلى اتفاق بشأن تنحي الرئيس اليمني، وشدد على أن الخروج من الأزمة يمر عبر انتخابات مبكرة, منوها بالجهود التي تُبذل إقليميا ودوليا لتسوية الوضع الراهن.

على صعيد آخر، استهل طلبة جامعة صنعاء عامهم الدراسي الجديد بإغلاق عدد من كليات الجامعة، احتجاجا على بدء العام الدراسي دون تنحي صالح عن السلطة، على حد وصفهم.

وتظاهر الآلاف من طلاب جامعة صنعاء أمس مطالبين بسقوط نظام صالح، في وقت سقط فيه قتيل وعدة جرحى في اشتباكات بين القوات الموالية لصالح وأخرى معارضة في ساحة التغيير في العاصمة صنعاء.

يذكر أن صالح تراجع ثلاث مرات في السابق عن التوقيع على المبادرة الأصلية التي تقدم بها مجلس التعاون الخليجي، وهي التي تضمنت استقالته في 30 يوما من التوقيع.

المصدر : وكالات