عيد الخيرية القطرية تغيث نازحي الصومال
آخر تحديث: 2011/8/9 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/11 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: أكراد العراق سيحترمون الحدود المرسومة وفقا للقانون الدولي
آخر تحديث: 2011/8/9 الساعة 17:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/11 هـ

عيد الخيرية القطرية تغيث نازحي الصومال

آلاف الأسر الصومالية استفادت من المساعدات الغذائية الجافة (الجزيرة نت)

عبد الرحمن سهل-شبيلي

استفاد نحو 66 ألف نازح صومالي من جهود الإغاثة التي تقدمها مؤسسة عيد الخيرية القطرية، وقال رئيس لجنة الإغاثة بجمعية المنهل الصومالية عبد الفتاح حسن أحمد إنه تم توزيع  528 طنا من المعونات الغذائية الجافة على 9500 أسرة.

وأوضح أن المواد الغذائية الموزعة شملت الأرز والدقيق والتمر والزيت وحليب للأطفال، وأنه تم توصيل تلك المساعدات إلى المناطق الأكثر تضررا بالجفاف، كشبيلى السفلى، ومنطقتى باي وبكول، إضافة إلى مقديشو.
 
وفتحت الجمعية بالتعاون مع مؤسسة عيد القطرية 19 مركزا للتغذية، 12 مركزا منها في منطقة شبيلى السفلى، والبقية في العاصمة مقديشو.

وقال المشرف على المراكز محمد موسى إن 14500 نازح يتلقون وجبات طعام جاهزة يوميا وأن الأطفال والنساء يشكلون الأغلبية المستفيدة من تلك الوجبات، "وقد بدأنا هذه الجهود بالتعاون مع مؤسسة الشيخ عيد الخيرية قبل رمضان، ومستمرة حتى الآن".

 وجبات جاهزة  للنازحين (الجزيرة نت)

كارثة
من جانبه وصف عبد الله أبو بكر نائب مدير جمعية المنهل موجة الجفاف التي تجتاح جنوب الصومال، بأنها كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وأشار إلى استمرار تدفق مئات الأسر المتأثرة بالجفاف نحو مخيمات النازحين في مقديشو. وقال "مطلوب نقل الإغاثة العاجلة عبر الطائرات إلى المناطق الأكثر تضرر".

كما نبه إلى أن الجهود المحلية، الرسمية منها والأهلية، لا تكفي وحدها لإنقاذ النازحين، ودعا إلى ضرورة تضافر جهود العالم لإغاثة المتأثرين بالجفاف، وحماية مستقبلهم. وقال إن الأسر المتأثرة بكارثة الجفاف بحاجة ماسة إلى إغاثة عاجلة تستمر في الأشهر الستة المقبلة.

واقترح حفر الآبار الارتوائية في المناطق النائية، وتعويض الأسر عما فقدته من المواشي جراء القحط، ودعم المشاريع الزراعية لمواجهة كوارث الجفاف مستقبلا.

المصدر : الجزيرة

التعليقات