الإفراج في البحرين عن النائبين جواد فيروز (يمين) ومطر مطر

أفرجت السلطات البحرينية اليوم عن عشرات المعتقلين الذين اعتقلتهم على خلفية حركة الاحتجاجات التي شهدتها البلاد خلال فبراير/ شباط ومارس/ آذار الماضيين بينهم نائبان مستقيلان من البرلمان عن كتلة الوفاق المعارضة، وهما مطر مطر وجواد فيروز اللذان اعتقلا مطلع أبريل/ نيسان الماضي
.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن المحامي العام الأول عبد الرحمن السيد أن المحاكم اتجهت لاعتبارات قانونية إلى إخلاء سبيل عدد من الموقوفين على ذمة قضايا الجنح، وأضاف أن المفرج عنهم قضوا بالحبس الاحتياطي المدة المقررة.

وقد عمت مشاعر البهجة في مختلف المناطق التي عادة ما تشهد مواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن، وخرج أهالي المناطق في استقبال المفرج عنهم.

وقال النائب المستقيل مطر مطر بعيد الإفراج عنه إن إجراءات الإفراج تمت بصورة سلسة وإنه يتمتع بصحة جيدة، وأضاف في اتصال مع الجزيرة نت أن إدارة السجن أو النيابة العامة لم تخبرهم عن مصير القضية وإلى أين ستتجه.

واعتبر النائب المستقيل أن مسار القضية لايزال غامضا متوقعا في الوقت نفسه أن تحال القضية للمحاكم المدنية في حال تقررت المواصلة في النظر فيها.

وكانت النيابة العسكرية قد وجهت في يونيو/ حزيران الماضي تهما تتعلق بالتحريض علنا على تغيير نظام الحكم، وإذاعة شائعات مغرضة حول الأحداث التي شهدتها المملكة.

واعتقل الأمن النائب جواد فيروز الذي كان يشغل نائب رئيس كتلة الوفاق بالبرلمان من أمام منزله، كما اعتقل مطر الذي كان يعد المصدر الوحيد لوسائل الإعلام الأجنبية لمعرفة أخبار المعارضة بعد فرض قانون الطوارئ أثناء نصب كمين له بالمنطقة التي يقطنها.

المحامي محمد التاجر كان من بين المفرج عنهم اليوم(الجزيرة نت-إرشيف)
ومن بين المفرج عنهم المحامي محمد التاجر الذي ترأس فريق الدفاع عن بعض قيادات المعارضة بينهم حسن مشيمع رئيس حركة حق المعارضة والذي لايزال قيد الاعتقال
.

وكان نواب جمعية الوفاق المعارضة -التي تملك 18 من 40 مقعدا بالبرلمان- استقالوا نهاية فبراير/ شباط الماضي احتجاجا على تعامل الحكومة مع الأحداث الأخيرة.

ويتوقع أن تجرى انتخابات تكميلية لشغل هذه المقاعد في 24 سبتمبر/ أيلول القادم.

المصدر : الجزيرة