دعوات لمليونية بمصر تنديدا بإسرائيل
آخر تحديث: 2011/8/25 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/25 الساعة 15:32 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/27 هـ

دعوات لمليونية بمصر تنديدا بإسرائيل

مصريون يواصلون مظاهراتهم الليلية أمام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة منذ الخميس (الجزيرة)

تتواصل الدعوات في مصر للخروج بمظاهرة مليونية غدا عقب صلاة الجمعة وذلك للمطالبة بطرد السفير الإسرائيلي احتجاجا على مقتل جنود مصريين بنيران إسرائيلية قبل نحو أسبوع على الحدود بين البلدين.

وأكدت غالبية الحركات والائتلافات الثورية والتيارات الفكرية المصرية مشاركتها في المظاهرة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية والجمعية الوطنية للتغيير برئاسة المرشح المحتمل للرئاسة محمد البرادعي، وحركتا كفاية وشباب 6 أبريل، إلى جانب أحزاب ذات مرجعية إسلامية مثل الحرية والعدالة والوسط والنور.

وقال مصدر بمحافظة الإسكندرية إن مظاهرة حاشدة ستنطلق عقب صلاة الجمعة من مسجد القائد إبراهيم وطريق الكورنيش ومحطة الرمل متوجهة إلى مقر القنصلية الإسرائيلية بمنطقة كفر عبده للمطالبة بطرد القنصل الإسرائيلي.

وأكدت مصادر في محافظات السويس والشرقية والغربية وكفر الشيخ والفيوم والمنيا وسوهاج، أن مظاهرات حاشدة ستُنظم عقب صلاة الجمعة بالميادين الرئيسية للمطالبة بموقف رسمي مصري حاسم إزاء مقتل المصريين. 

يشار إلى أن معظم المحافظات المصرية تشهد حالة من السخط الشعبي والمظاهرات الليلية منذ قرابة أسبوع على خلفية مقتل العسكريين المصريين على الحدود المصرية الإسرائيلية. 

باراك لم يعتذر لمصر وأعرب عن أسفه لسقوط الضحايا (الفرنسية)
دعوى قضائية
وقد تصاعدت المطالبات الداعية في مصر إلى قطع العلاقات مع إسرائيل إذْ تقدم مركز حقوقي بدعوى قضائية بهذا الصدد، ورفعت المطلب ذاته 113 حركة وقوة سياسية، وبدأ شباب مصريون يحشدون لجمعةٍ مليونية لتحقيقه.

وفي دعوى لقطع العلاقات أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، استند مدير المركز العربي للنزاهة والشفافية المحامي شحاتة محمد شحاتة إلى خرق إسرائيل الدائم لمعاهدة السلام، مختصما رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وفي تل أبيب اعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست شاؤول موفاز أن إسرائيل أخطأت بعدم تعبيرها عن أسفها لمقتل عناصر الأمن المصريين على الحدود فور وقوع الحادث.

وكان وزير الدفاع إيهود باراك أشار أمس الاثنين في مقابلة بثتها الإذاعة الإسرائيلية إلى أنه لم يعتذر لمصر عن مقتل رجال الأمن، وإنما أعرب عن أسفه لسقوط ضحايا.

يُذكر أن العلاقات بين تل أبيب ومصر شهدت توترا بعدما قتلت القوات الإسرائيلية خمسة من رجال الأمن المصريين بينهم ضابط برتبة نقيب على الحدود المصرية الخميس الماضي.

وأكدت قوة المراقبة الدولية بسيناء في تقرير عن مقتل الجنود المصريين أن إسرائيل ارتكبت مخالفتين لـمعاهدة السلام المبرمة مع مصر هما "اجتياز الحدود المصرية وإطلاق الرصاص في الجانب المصري" من الحدود، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات