العراق يطلب وقف قصف تركيا لشماله
آخر تحديث: 2011/8/25 الساعة 22:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/25 الساعة 22:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/27 هـ

العراق يطلب وقف قصف تركيا لشماله

الغارات التركية على شمالي العراق أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص فضلا عن تشريد آخرين (رويترز)

كشف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الخميس عن استدعاء وزارته للسفير التركي في بغداد لإبلاغه الاحتجاج على قصف تركيا مواقع للأكراد في شمالي العراق، ومطالبتها بالوقف الفوري لهذا القصف الذي أودى بحياة عشرات المتمردين الأكراد فضلا عن سبعة مدنيين عراقيين.

ونقلت وكالة رويترز عن زيباري أنه سلم السفير التركي الأربعاء مذكرة احتجاج دبلوماسية بشأن القصف الذي بدأ في 17 أغسطس/آب الجاري وذلك بعد توقف استمر أكثر من عام.

وشنت تركيا غاراتها ردا على قيام عناصر حزب العمال الكردستاني بشن هجوم في جنوبي شرقي تركيا أسفر عن مقتل تسعة عسكريين أتراك، وذلك بعد انهيار الجهود التفاوضية من أجل تسوية الصراع الممتد منذ 27 عاما.

وقد تظاهر عشرات العراقيين وسط بغداد صباح الخميس، مطالبين بوقف "الاعتداءات" التركية الإيرانية الكويتية على أراضي العراق وسيادته، حيث رفعوا لافتات تطالب الحكومة بموقف أكثر صرامة في هذا الشأن، وحذروا مما وصفوه بـ"غدر دول الجوار"، وطالبوا هذه الدول باحترام سيادة العراق على أرضه وسمائه ومائه.

وكان المئات من أهالي محافظتي أربيل ودهوك، تظاهروا خلال اليومين الماضيين للتنديد بالقصف الجوي والمدفعي التركي الإيراني على مواقع حدودية عراقية بإقليم كردستان العراق، وطالبوا حكومة وبرلمان الإقليم بالضغط على الحكومتين التركية وإلايرانية لوقف هجماتهما الجوية والمدفعية، من خلال التهديد بوقف العلاقات التجارية معهما.

من جانبه، دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الخميس إلى إرسال وفد إلى كل من تركيا وإيران من أجل إنهاء العمليات العسكرية التي تنفذها الدولتين في مناطق منفصلة من شمالي العراق، مؤكدا ضرورة التوصل إلى حل سياسي لهذه القضية.

المصدر : وكالات