الجامعة تؤكد على التوجه للأمم المتحدة
آخر تحديث: 2011/8/24 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/24 الساعة 14:11 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/26 هـ

الجامعة تؤكد على التوجه للأمم المتحدة

لجنة المتابعة أقرت خطط حشد الدعم الدولي للخطوة (الفرنسية) 

أكدت الجامعة العربية على قرار الفلسطينيين التوجه يوم 20 سبتمبر/ أيلول إلى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطينية، وذلك في ختام اجتماع لجنة المتابعة العربية بالدوحة.

وجاء في بيان صادر عن الاجتماع أن لجنة المتابعة العربية تشدد على "التمسك بالقرار العربي بالتوجه للأمم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة على خط الرابع من يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذلك في غياب أي موقف واضح لاستئناف المفاوضات وجدول زمني لإنهاء الصراع".

وأوضح البيان الذي نقلته وكالة الأنباء القطرية أن الاجتماع الذي شارك فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي "أقر خطط العمل التي أعدتها اللجنة المصغرة لتنفيذها خلال المرحلة المقبلة من أجل حشد التأييد الدولي للطلب الفلسطيني بالتوجه إلى الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن لجنة المتابعة العربية "طلبت إلى الأمين العام للجامعة العربية مواصلة اتصالاته مع المجموعات السياسية والجغرافية ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية لتوفير الدعم اللازم لإنجاح التحرك العربي".

وجاء الاجتماع في وقت تواصل فيه الإدارة الأميركية ممارسة ضغوطها على الفلسطينيين لثنيهم عن خطوتهم في الأمم المتحدة، وفق دبلوماسي عربي.

وقال الدبلوماسي العربي الذي فضل عدم الكشف عن هويته "واشنطن وتل أبيب تمارسان الضغوط لإفشال الجهود الفلسطينية العربية (في الأمم المتحدة) وبدون اقتراح أي بديل جدي".

يُذكر أن منظمة التحرير الفلسطينية قرّرت التوجه للأمم المتحدة للحصول على عضوية دولة فلسطين فيها، وقالت إن الأمر يعبر عن إرادة الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير، وينسجم مع القانون الدولي وكافة الاتفاقات الدولية.

وتعارض الولايات المتحدة توجه الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة، وتفضل حصولهم على دولتهم من خلال المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي.

المصدر : الفرنسية

التعليقات