أنباء عن محادثات للثوار ونظام القذافي
آخر تحديث: 2011/8/15 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/15 الساعة 13:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/16 هـ

أنباء عن محادثات للثوار ونظام القذافي

تقدم الثوار قد يدفع المفاوضات بين القذافي والمجلس الانتقالي (الجزيرة-أرشيف)

نقلت وكالة رويترز عن مصادر لم تسمها قولها إن محادثات عقدت في تونس الليلة الماضية بين المعارضين الليبيين وممثلين عن حكومة طرابلس، في وقت دعا العقيد معمر القذافي أنصاره للاستعداد للقتال، وتوقع "نهاية قريبة" للثوار ولحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت المصادر إن المحادثات عقدت في فندق بجنوب تونس في ساعة متأخرة من ليلة أمس الأحد.

ولم يصدر تعليق فوري بشأن عقد أي محادثات من الحكومة في طرابلس أو من قبل المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي.

ونقلت رويترز عن المصدر-المطلع بشكل مباشر على هذه المحادثات- أن المشاورات جرت في جلسات مغلقة بفندق في جزيرة جربة التونسية قرب الحدود مع ليبيا. من دون أن يورد أسماء للمشاركين ولا عددهم.

وقام موظفو الأمن عند بوابة الفندق -الذي قال المصدر إنه يستضيف المحادثات- بإبعاد مراسل لرويترز حاول الدخول، وقالوا إن الفندق مغلق أمام الزائرين هذا المساء.

وزادت التكهنات بأن القذافي ربما يسعى لإجراء محادثات بعد دخول الثوار بلدة الزاوية الواقعة غربي طرابلس مطلع الأسبوع الجاري، ليعزلوا معقل القذافي بالعاصمة عن شريان إمداداته من تونس.

كلمة القذافي
من جانبه حث القذافي شعبه في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين على "تحرير ليبيا من حلف الأطلسي والخونة".

وتحدى العقيد مجددا الثوار والحلف الأطلسي، متوقعا "نهاية قريبة" لهم في وقت سرت شائعات عن مغادرته الوشيكة للبلاد في غمرة التقدم الذي يحرزه الثوار في مدن عدة خصوصا في الغرب الليبي.

القذافي دعا أنصاره للإبقاء على روح معنوية مرتفعة (الجزيرة-أرشيف)
وقال القذافي في رسالة صوتية بثها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر إن "نهاية الاستعمار قريبة ونهاية الجرذان قريبة. يفرون (الثوار) من دار إلى دار أمام الجماهير التي تطاردهم".

وأضاف "ليس أمام الاستعمار وأعوانه إلا اللجوء للكذب وللحرب النفسية بعد أن فشلت كل أنواع الحروب بكل الأسلحة".

ودعا القذافي أنصاره إلى الإبقاء على روح معنوية مرتفعة والاستعداد للقتال "لتطهير" المدن التي يسيطر عليها الثوار.

وقال "سنهزمهم أينما كانوا، ومن كانوا. وسينتصر الشعب الليبي، ويحتفل في ساعة من الساعات بدون القصف".

وعرض التلفزيون مشاهد بشكل "مباشر" من الساحة الخضراء في قلب طرابلس حيث تجمع مئات من أنصار النظام حاملين صورا للقذافي وأعلاما ليبية خضراء.

وكان القذافي يصف بين الحين والآخر في رسالته الصوتية مشاهد يبثها التلفزيون ليثبت أنه يتحدث بشكل مباشر على حد قوله.

حل سياسي
من جانب آخر أكدت جامعة الدول العربية على ضرورة تضافر الجهود العربية والإقليمية والدولية لمساعدة الليبيين للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، والاتفاق على حل سياسي يوقف إراقة الدماء ويلبي طموحات الشعب الليبي في الإصلاح والتغيير ويحفظ لليبيا وحدتها وسيادتها وسلامتها الإقليمية.

وذكرت الأمانة العامة للجامعة ببيان صحفي أمس أنها تتابع "ببالغ القلق" استهداف المدنيين بليبيا وما يتعرضون له من معاناة بمناطق الصراع العسكري.

ولفتت بهذا الصدد إلى قرارات مجلس الجامعة حول الوضع بليبيا والتي كانت تهدف أساسا إلى حماية المدنيين وتوفير المستلزمات الضرورية لحياتهم والتخفيف من معاناتهم.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات