دفاع الشهداء يطالب يإعدام العادلي
آخر تحديث: 2011/8/14 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/14 الساعة 15:31 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/16 هـ

دفاع الشهداء يطالب يإعدام العادلي

استئناف محاكمة العادلي ومعاونيه في قضية قتل المتظاهرين  (الجزيرة)

طالب محام يمثل عددا من أسر ضحايا قتلوا في الثورة المصرية بإعدام وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي الذي استؤنفت محاكمته اليوم مؤكدا أن العادلي تلقى أوامر بقتل المتظاهرين من الرئيس المخلوع حسني مبارك الذي تستأنف المحكمة نفسها محاكمته غدا الاثنين.

وبعد فترة قصيرة من انطلاق جلسة محاكمة العادلي ومعاونيه الستة المتهمين جميعا بقتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير، أمام محكمة جنايات القاهرة، قرر قاضي المحكمة المستشار أحمد رفعت رفع الجلسة بعد تعالي أصوات المحامين المدعين بالحق المدني.

العادلي ومعاونوه في القفص (الجزيرة)
طلبات
وتقدم المحامون المدعون بالحق المدني بعدد من الطلبات تتضمن ضم تسجيلات مرئية بعضها خاص بالتلفزيون المصري وعدد من دفاتر وزارة الداخلية وكذلك ضم القضية المعروفة إعلاميا باسم "موقعة الجمل" إلى ذات القضية لوحدة المتهمين والأدلة والضحايا.

وسمح رفعت بدخول جميع المحامين إلى قاعة المحاكمة ببطاقة عضوية نقابة المحامين.

ومثل العادلي ومساعدوه الستة داخل قفص الاتهام قبل بدء الجلسة، وهم كل من مساعد الوزير ورئيس قوات الأمن المركزى السابق أحمد رمزي، ومساعد أول الوزير للأمن السابق ومدير مصلحة الأمن العام السابق عدلي فايد.

وإلى جانب هؤلاء مثل أيضا مساعد أول الوزير مدير جهاز مباحث أمن الدولة السابق حسن عبد الرحمن، ومساعد أول الوزير مدير أمن القاهرة السابق إسماعيل الشاعر، إضافة إلى مدير أمن الجيزة السابق أسامة المراسى مساعد الوزير لشؤون التدريب حاليا ومدير أمن 6 أكتوبر حاليا عمر فرماوى (مفرج عنهما).

وأثبتت المحكمة في مستهل أعمال الجلسة حضور المتهمين، ووجودهم داخل قفص الاتهام.

مبارك

مبارك وابناه أمام المحكمة بالقاهرة
وكان قد سبق للمحكمة أن بدأت في أغسطس/ آب الجاري أولى جلسات نظر تلك القضية، بعد قرار إحالتها إلى الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة التي تباشر محاكمة مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

وكان قد سبق نظر القضية أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار عادل عبد السلام جمعة، والذي أصدر قرارا بالجلسة الرابعة للقضية بضمها إلى محاكمة مبارك، نظرا لوحدة الموضوع في القضيتين لتعلقهما بقتل المتظاهرين السلميين في أحداث الثورة.

وتجري المحاكمة في ظل حراسة أمنية مشددة بمقر أكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة شرق العاصمة.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة ذاتها غدا ثاني جلسات محاكمة مبارك في نفس القضية إضافة إلى تهم أخرى تتعلق باستغلال المنصب وإهدار المال العام.

يُذكر أن قرابة 850 شخصا غالبيتهم العظمى من الشباب قتلوا خلال الثورة التي استمرت 18 يوما.

المصدر : وكالات

التعليقات