العديد من المشاريع يتم إنجازها حاليا على مستوى الحرمين الشريفين (رويترز-أرشيف)

يضع الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال أيام حجر الأساس لتوسعة الحرم المكي الشريف، كما يفتتح عددا من مشاريع تطوير الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.

وذكرت الصحافة السعودية اليوم الخميس أن هناك العديد من المشاريع التي تنفذ حاليا، تشمل توسعة الحرم المكي الشريف والمتمثلة في الساحات الشمالية والمسعى والمطاف، وأيضا مشروع وقف الملك عبد العزيز، وطريق الملك عبد العزيز، ومشروع قطار المشاعر المقدسة، وقطار الحرمين، وتطوير المنطقة المركزية، وتصريف السيول بالمشاعر المقدسة، ومنشأة الجمرات الحديثة، والطرق الدائرية.

كما أن هناك مشاريع لتوسعة المسجد النبوي، حيث تمت إضافة مساحات من  الأراضي المحيطة بالحرم النبوي إلى ساحات المسجد بلغت أكثر من 180 ألف متر مربع لتستوعب أكثر من 350 ألف مصل لمواجهة الزيادة المطردة في أعداد المصلين سنة بعد أخرى.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تنفيذ عدد من المشاريع العملاقة في عهد الملك عبد الله، منها مشروع تطوير منطقة وجسر الجمرات بمشعر منى الذي يهدف إلى  تطوير الجسر ليوفر طاقة استيعابية لحوالي خمسة ملايين حاج ليقوموا برمي الجمرات بشكل آمن ومريح.

وشملت المشاريع قطار المشاعر المقدسة والذي يربط بين مشاعر منى ومزدلفة، وتبلغ تكلفة المشروع 6.7 مليارات ريال، وسيعمل القطار بكامل طاقته خلال موسم حج هذا العام، حيث يبلغ عدد القطارات التي ستنقل الحجاج 17 قطارا، في كل قطار 12 عربة وكل قطار طاقته ثلاثة آلاف حاج.

المصدر : الألمانية